السلام عليكم اولا لا خير في كاتم العلم لذا يسرنى ان اقدم اقزى مراجعه في منطق الثانويه العامه
س1 :- حدد المقصود بكلا من
1- التفكير
هو مجموعة العمليات العقلية الراقية آلتي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة ما آو تفسير موقف غامض
2-الاساليب
هي الطرق المختلفة آلتي يعبر بها الإنسان عن تفكيره ومنها
البسيط البدائي ومنها الدقيق المتطور ومما لا شك فيه : أن أسليب التفكير
تختلف من فرد إلي أخر ومن بيئة إلي أخري ومن عصر إلي عصر
فمثلا : تفكير الطفل الصغير غير الرجل الناضج وتفكير الإنسان البدائي يختلف عن الإنسان المتحضر
3- الأصل اللغوي للكلمة
كلمة يونانية اشتقها فيثاغورث من مقطعين هما ( فيلو سوفيا بمعني حب الحكمة والفيلسوف هو المحب للحكمة
4- الحكمة
المعرفة العقلية الراقية - الادراك الكلي لحقائق الوجود - التفكير التأملي
5- الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها
الفلسفة ليست علم جزئي مثل باقي العلوم ولكنها علم كلي شامل لكل
ظواهر الوجود فإذا كان بعض العلماء يختصوا بالبحث عن حقائق النبات فقط
فان الفلسفة تتساءل عن اصل كل شيء وقد تطرف بعض الفلاسفة القدماء في
القول بان الفلسفة تكون مطلوبة لذاتها فهي متعة عقلية للإنسان ولكنها
الان وسيلة لتحقيق سعادة الفرد والمجتمع
6- الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود
فما دامت الفلسفة هي علم المعرفة الكلية فان الفيلسوف يسعى للوصول
للمبادىء الأولى والعلل البعيدة آلتي يفسر بها الكون والوجود فإذا كان
العالم يكتفى بالتعرف على الأسباب المباشرة والعلل القريبة للظواهر مثل
وصول نيوتن إلي الجاذبية الأرضية فالفيلسوف يسال عن ماذا وراء الجاذبية
ومن هنا يقترب هذا المعنى من المعنى السابق لان المبادئ الأولى والعلل
البعيدة هي بطبيعتها كلية عامة وتتصف بالطابع العقلي المجرد
7- فلسفة الدين
وهدفها تدعيم العقيدة الدينية عن طريق الأدلة العقلية والبراهين
المنطقية لتدعيم الإيمان بالله وليست عن طريق الوراثة من الآباء
للأبناء
8- فلسفة القانون
إذا كان القانون هو
تطبيق شريعة معينة لدولة ما آلا آن فلسفة القانون تدرس الأسس العامة آلتي
يقوم عليها القانون وارتباطه بالعدالة والأخلاق والإلزام والحرية
9- فلسفة التاريخ
إذا كان التاريخ يهتم بسرد أحداث بلد معين آلا آن فلسفة التاريخ
تكشف عن القوانين العامة والمبادئ الأساسية آلتي تحكم سير الأحداث
التاريخية للوقوف على الحقائق الكلية
س2 :- ظاهرة البرق والرعد (الزلزال) من الظواهر الكونية استخدم اسلوبين من اساليب التفكير وطبق عليهم هذه الظاهرة
الأسلوب الخرافي
بدائي ساذج غير منطقي لا يعرف طبيعة المشكلة ولا الطريقة
الصحيحة لحلها يرجع الظواهر آلي علل غيبية لا يمكن التأكد من صحتها
بالتجربة ويعتقد بوجود أكثر من اله لكل اله ظاهرة طبيعية يتحكم فيها
وعند غضب الالهه على الإنسان يجب عليه آن يقدم القرابين لها لإرضائها
1- ظاهرة الزلازل تحدث عندما يقوم الثور الذي يحمل الأرض على إحدى قرنيه بنقل الأرض آلي القرن الآخر
2.ظاهرة البرق والرعد عبارة عن غضب من الآلهة على الإنسان لذلك يجب على الإنسان آن يقدم القرابين لها لإرضائها
الأسلوب الديني
ايماني عقائدي يربط الأحداث بقدرة الله تعالى آلتي تفوق قدرة
الإنسان العاجز إن ياتي بمثلها فالأديان السماوية تربط بين الظواهر -
ظاهرة الزلازل : دليل على قدرة الله الذي خلق العالم بشتى ظواهره ودليل
على عجز الإنسان مما يدفعه آلي ازدياد إيمانه بالله وقدرته وعظمته
2- البرق والرعد : دليل علي قدرة الله آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز آن يأتي بمثله الطبيعية والقدرة الإلهية في خلق العالم
الأسلوب الفلسفي
تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود لأنه يربط الظواهر ببعضها
للوصول آلي العلل البعيدة الغير مباشرة يستخدم العقل في محاولة فهم
وتفسير الظاهرة الطبيعية وارتباطها ببقية الظواهروهو تفكير منطقي
-
ظاهرة الزلازل: هي جزء من ظواهر الكون والوجود ككل يختلف تفسيرها من
فيلسوف لآخر حسب وجهة النظر الفلسفية والمذهب الفلسفي الخاص بكل فيلسوف
2- ظاهرة البرق والرعد : هي جزء من ظواهر الكون والوجود ويختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر للوصول آلي عللها البعيدة الغير مباشرة
الأسلوب العلمي
تجريبي حسي مادي يبحث عن العلل القريبة المباشرة ويهتم
بالظاهرة وحدها القانون الذي يحكمها للاستفادة منه في السيطرة عليها يحلل
العالم الظاهرة ليعرف الاسباب المادية المباشرة التي تؤدي لحدوثها
باستخدام الحواس الأجهزة المختلفة للتعرف على أسبابها والوصول آلي
القانون العلمي الذي يفسر الظاهرة
1- ظاهرة الزلازل : فسرها العلماء بأنها نتيجة لتصدع القشرة الأرضية
2- البرق والرعد : عبارة عن تقابل شحنة موجبة بأخرى سالبة تؤدى آلي صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق
س3:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- تختلف اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد ورغم ذلك فالكل علي صواب
(صواب)لان لكل فيلسوف خبراته الفردية وحياته الخاصة وظروف مجتمعه ولذلك
مهما تعددت اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد آلا آن هذا لا يعنى آن
إحداهما على صواب والآخر على خطا بل يعنى آن الكل على صواب مثل ظاهرة الخير
والشر الذي اختلف حولها الفلاسفة ورغم ذلك فكلهم علي صواب
2- تحول موضوع الفلسفة من دراسة كل المعارف إلي دراسة بعض المباحث
(صواب) ارتبطت الفلسفة قديما في العصر اليونانى ثم في العصور الوسطى
بدراسة كل المعارف الإنسانية ولذلك سميت بآم العلوم مثل الرياضة والفلك
والموسيقي 00 الخ ولكن مع بداية عصر النهضة تحول موضوع الفلسفة من دراسة كل
العلوم آلي بعض المباحث بسبب انتشار مبدأ التخصص واكتشاف المنهج التجريبي
ورقى العقل البشرى
- مبحث الوجود يهتم بامكانية معرفتنا بالوجود
( خطأ) حيث يدرس الوجود ككل ويحاول تفسيره والوصول إلي قوانينه ويهتم
ويحاول البحث فيما بعد الطبيعة ( الميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة
والمادة في الوجود كله وهل هو مادي آم معنوي آم مزيج بينهما
4- مبحث المعرفة يهتم بدراسة الميتافيزيقا
(خطأ) حيث يرتبط بالمبحث السابق حيث يدور حول وسائل إدراك الوجود والعلم
به وهل المعرفة ظاهرة آم باطنة وهل هي يقينية آم قابلة للشك ويوازن بين
وسائل المعرفة من حس وعقل وحدس
5- مبحث القيم (الاكسيولوحيا) يهتم بدراسة الوجود
( خطأ) حيث يتعرض لدراسة المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعي الانسان الي تحقيقها
قيمةالحق: وهو موضوع علم المنطق ( يهتم بدراسة قواعد التفكير السليم )
قيمةالخير : وهو موضوع علم الأخلاق ( حيث يحدد الفعل الذي هو خير في ذاتة )
قيمةالجمال: وهو موضوع علم الجمال ( حيث يحدد ما هو جميل وما هو قبيح
س1:- دراسة قواعد التفكير السليم اصبحت ضرورة في ظل الحضارة المعاصرة ولم تعد قاصرة علي المتخصصين 00اشرح
أي انسان عندما تصادفه مشكلة ما يلجأ الي التفكير سعيا للوصول الي حل هذه
المشكلة واذا دققنا النظر نجد ان الانسان العادي يستخدم قواعد التفكير
السليم في حياته اليومية ودون اية دراية لعلم المنطق فمثلا 00 اذا عرفت ان
نتيجة الامتحان قد ظهرت وقد صادفت زميلا لك وقال بان مدرستنا لم يرسب بها
احد تستدل من ذلك علي نجاحك لانك بعض او جزء من الكل وقد اعلن نجاح الكل
فقد توصلت الي هذه النتيجة دون ان تعرف انك استخدمت قاعدة في علم المنطق
تقرر ان ما يصدق علي الكل يصدق بالضرورة علي الجزء الذي يندرج تحته
س2:- هناك نتائج ترتبت علي تعريف علم المنطق - اذكرها
1- ازالة اللبس وتجنب الوقوع في الخطأ
2- اهم موضوعاته الاستدلال وهو الانتقال من المعلوم الي المجهول
س3:- للمنطق أهمية وفائدة بالنسبة للإنسان - وضح
1. يساعدنا على فهم مبادىواسس الاستدلال المنطقي
2. يساعدنا على التمييز بين ألا دله السلميه وغير السلميه والكافيه وغير الكافيه
3. يساعدنا على التحرر من العاطفه والانفعال
4. يساعدنا على اختيار الالفاظ بدقه
5. يساعدنا على التنميه الروح العلميه
6. يساعدنا على تنمية الاتجاه النقدى
س4:- اذكر بعض الامثلة للاستدلال
الشرطة
الطب
التدريس
عندمايتعرض رحل الشرطة الي جريمة غامضة فأنه يقوم بجمع الادلة والمعلومات التي تؤدي به الي معرفة الجاني
عندما يشك الطبيب في مرض معين فأنه يطلب من المريض عمل أشعه وتحاليل التي تؤدي به الي معرفة نوع المرض
عندما يقوم مدرس الرياضيات باعطاء مسألة للطلاب فيطرح عليهم المعطيات التي تؤدي بهم الي النتيجة
س5:- للاستدلال مفهومين وضحهما
المفهوم العام للاستدلال:هو العملية العقلية التي ننتقل فيها من المعلوم الي المجهول
التعريف المنطقي للاستدلال: هو الانتقال من مقدمة او اكثر نسلم بصحتها الي نتيجة تلزم عنها
س6:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- يكفي لقيام الاستدلال وجود مفدمات ونتائج تلزم عنه
(خطأ)مقدمة او اكثر 2- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة 3- نتيجة
2- الاستدلال والاستنباط لفظان متردافان
(خطأ)الاستدلال اعم واشمل من الاستنباط لأنه يركز على الصورة والمادة معا
بينما الاستنباط هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر الذي يركز على
الصوره فقط مثل
مثل
(أ) أكبر من ( ب)
(ب) أكبر من ( ج)
------------
(أ )أكبر من(ج)
3- قوانين الفكر في حقيقتها صور مختلفة لقانون الهوية
(صواب) ( القوانين في حقيقتها قانون واحد( الهوية)
يمكن رد قوانين الفكر الي قانون واحد ( الهوية او الذاتية)
قانون الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقص وعدم التناقص صورة سالبه
للهويه والهويه صورة موجبه لكل القوانين فترد اليه لان قانون الهوية هو
الذي يحكم التفكير السليم في منطق ارسطو
س7:- اذكر المقصود بقوانبن الفكرمع شرح القوانبن
هي قوانين واضحة بذاتها لا تحتاج الي برهان وقال بها ارسطو مؤسس علم
المنطقويقصد بها القواعد او القوانين التي يجب علي الفرد اتباعها حتي يكون
تفكيره سليما ويتجنب الخطأ في التفكير
قانون الهوية
( الذاتية)
عدم التناقض
الوسط الممتنع
( الثالث المرفوع)
الشيء هو ذاته بصفاته الاساسية ومهما تعددت صفاته العرضية (ا)هو(أ) القلم هو القلم سواء كان رصاص او حبر او جاف
v الشيء لا يمكن ان يتصف بالصفة ونقيضها في وقت واحد(أ)
لايمكن ان يكون(ب)ولا (ب) معا القلم لا يمكن ان يكون ازرق ولا ازرق معا
الشيء اما ان يوصف بالصفة او بنقيضها ولا ثالث بينهما (أ) اما
ان يكون (ب) او لا (ب) ولا ثالث القلم اما ان يكون ازرق أو لا ازرق ولا
ثالث
س8:- يري ابو حيان التوحيدي إن المنطق نحو عقلي والنحو منطق لغوي – فسر هذه المقولة
اذا كان المنطق هو علم التفكير السليم الا ان اللغة هي الوسيلة الاساسية
التي نعبر بها عن افكارنا حتي التفكير الصامت يتم التعبير عنه في صورة جمل
وعبارات والفاظ ولذلك فكلاهما وجهان لعملة واحدةويري ابو حيان التوحيدي:
وجود شبه بين النحو والمنطق
فالنحو: يضع قواعد استخدام اللغة و
المنطق يضع قواعد التفكير الصحيح لذلك فالمنطق لغة صماء والنحو فكر
لغويولذلك يقال ان النحو: منطق لغوي والمنطق نحو عقلي
س4:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد
(صواب) الفلسفة تثير الوعي لدي الفرد عن طريق استيقاظة من سباتة العميق
حيث تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانته فيها ويحدد اهدافة
2- تساعد الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات
(صواب) إذا كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء الجسم الا آن الفلسفة
تساعد علي بناء العقل لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما تجعل
الدارس لها قادر علي كشف مشكلات حياتة اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى
3- تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله
(صواب) لقد ساد
بين العامة اعتقاد خاطئ بان الفلسفة كفر والحاد وان الفيلسوف رجل منحرف عن
الدين لأنة يخوض بالبحث في طبيعة وصفات الذات الإلهية التي لا يجوز التعرض
لها وقد انتهي كثير من الفلاسفة آلي الكفر والالحاد ولكن هذه النظرية
خاطئة لان الفلسفة تعمق وتؤكد الأيمان ولا تجعل الأيمان مجرد تسليم بأمور
الدين ولكنها تجعل الأيمان قائم علي براهين عقلية مما يعمق من الثقة بقدرة
الله
4- تؤدي الفلسفة الي الارتقاء بالمجتمع
(صواب) كلما ازداد
رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن الفلسفة ترفع قيمة الفرد وتساعد
علي نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث يساهم الافراد في تنظيم
شئون الحياة وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء
بالمجتمع ككل
5- تسهم الفلسفة في تحديد الاطار الفكري (الايديولوجي ) للمجتمع
(صواب) تحدد فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء آلتي يسير عليها
المجتمع والذي من خلاله يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي والسياسى
والقانونى لافراد الذي يختلف من مجتمع لآخر
6- الشك هو القدرة علي اصدار حكم أو عدم اصداره
(صواب) الشاك هو الشخص الذي يتردد بين موقفين ولايستطيع آن يصدر حكما قاطعآ بقبول إحداهما ورفض الاخر تردد بين نقيضين
7- الشك هو العجز (خطأ)
رغم إن الشاك لديه القدرة بين الطرفين رغم ذلك يرفضهما معا(صحيحة)
هناك فرق بين العجز والشك فا لعجز هو عدم القدرة على إصدار حكم آما الشك
فهو قدرة على إصدار حكم واختيار بين النقيضين ولكن يرفض الرايين معا فكلا
منهما يتساوى عنده ولا يستطيع ترجيح إحداهما على الآخر وهو ما استوى طرفاه
8- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد (صواب)
تعتبر هذه الخاصية نتيجه حتميه للخاصيتن السابقتين آن الشاك يمارس حريته
الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس الشك بارداته الحره دون
اجبار
9- الشك هو الجهل (خطأ)
نرى أيضا انه ليس جهلا بالأمور لأنه يناقش وينقد ويفند حلول المشكلة ويتخذ لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة
10- اليقين موافقة عمياء (خطأ)
آن اليقين هوالانحياز الكامل لاحد الموقفين وتاييدهذا الموقف بالادلة
والبراهين العقلية وطرق الاثبات المختلفة وان تبني موقف معين دون استطاعة
اقامة البرهان على صحة هذا الموقف هو مجرد موافقه عمياء وخالي من اليقين
11- يتسم الموقف اليقيني بحرية الاختيار (صواب)
لقدرة على اختيار موقف والانحياز له(صواب)
الموقف اليقيني موقف يتسم بالحرية في الاختيار ففي مقدرة الشخص آن يختار
أحد الموقفين دون آي تأثير علية آو اجبار فهو قدرة على الاختيار بحريه
وتدعيم الموقف بالأدلة العقلية دون اجبار اوضغط
12- على الرغم من اختلاف الشك عن اليقين من حيث التعريف والموقف الا ان كل منهما يستند على دعائم واحدة (صواب )
1- كل من الشك واليقين يستند آلي الحرية الذاتية
فالشك تعبير عن الحرية الذاتية للشا ك في رفض كلا الطرفين معا وللمتيقن أيضا لديه الحرية الذاتية في الانحياز لاحد الاطراف
2-كل من الشك واليقين يستند إلى المعرفة
فالشك ليس جهل بل موقف عقلي واعي كما آن اليقين يجب آن يستند آلي ألا
دله المؤكدة لصحة انحيازه لأحد الموقفين وآلا اصبح مجرد موافقة عمياء
13- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري (صواب )
الانسان يولد صغيرا ثم يصبح شابا ثم رجلا ناضجا وبعد ذلك يصل الي
الشيخوخة والفناء وهذا ما يحدث ايضا في المجتمعات الانسانية والحضارات فاي
مجتمع عندما يكتمل ازدهاره وتنضج حضارته يبدا في مرحلة الشيخوخة والانهيار
تدريجيا وعندما تنهار حضارة أي مجتمع ما الذي يمكن ان يحدث ؟ تتفكك جوانب
المجتمع وذلك لهذه الاسباب 1- انحلال القيم وتدهور الاخلاق 2- انزواء الفكر
الابداعى ليحل محله التقليد والنقل والاقتباس 3- تنتشر الافكار التشاوميه
ومشاعر اليأس واللامبالاه والانهزامية
14:- يهدف الشك السوفسطائي إلي بلوغ اليقين (خطأ )
1 – االدفاع عن المتهمين وتبرئتهم امام المحاكم رغم ثبوت التهم عليهم
2 - اظهار براعتهم في الجدل والتلاعب اللفظي
3- اثبات عجز العقل البشري
س4:- تؤكد الفلسفة علي أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف – دلل علي ذلك بامثلة مما درست
سقراط
ا لذي تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في عقول الشباب
الامام الغزالي
الذي عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم روح الايمان من خلال كتابه المنقذ من الضلال
جون ستيورات مل
الذي ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في الحرية والمنفعة العامة
س5:- للفلسفة أهمية بالنسبة للسلام العالمي – دلل علي ذلك بالامثلة
الفارابي
في كتابه اراء اهل المدينة الفاضلة نادي بالمجتمع العالمي
الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق سعادة الانسان كأنه يتنبأ بالامم
المتحدة وقد تأثر بالدين الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان
خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله
اتقاكم ان الله عليم خبير ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل لعربي
علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل الصالح)
كانط
في كتابه مشروع للسلام الدائم نادى بانشاء بهيئة أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول
كارل
ياسبرز
أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم
برتراند راسل
ندد برغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في سيطرتها على
العالم وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة
مجرمى الحرب
سارتر
ربط الدعوة بالحرية
بالدعوة بالسلام وقال أن الحرية هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول
ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها للجزائر
س6:- مشكلة الشك واليقين هي جزء من مبحث (الوجود – القيم – المعرفة ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل
هي إحدى مشكلات مبحث المعرفة الذي يقوم بدراسة موضع المعرفة و مصدرها
ويدور حول موضوع إمكان المعرفة وحدودها وحول إمكانية قيام معرفة لدينا عن
العالم الخارجي وهل هذه المعرفة يقينية صحيحه أم إنها ظنيه تخضع للشك
ولاترتقى إلى مستوى اليقين وهكذا ظهرت مشكلة الشك واليقين
س7 :- حدد المقصود بكلا من
الشك
هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على الاخر عند الشاك
وقيل آن الشك هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل القلب آلي
إحدهما
اليقين
هو الاقرار بصحة موقف معين والتاكد من صواب الادله المدعمه لهذا الموقف دون غيره من الموقف الاخرى
السوفسطائي
هم فئة من المتعلمين في اليونان احترفت مهنة الخطابة وهي مهنة
كانت مشرفة لصاحبها وكانت كلمة سفسطة تعني ( الماهر – البارع – الحاذق
في عمله )وكانو بارعين في الخطابة لذلك اطلقت عليهم ولكنهم بدأوا
يمارسون الالاعيبوالمغالطات اللغوية التي تجعل الحق باطل والباطل حق
المنهج
انه جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث
عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين )النموذج الامثل للمعرفة
اليقينية عندديكارت هي المعرفة الرياضية
هدف المنهج عندديكارت
الوصول إلي اليقين بمنهج عقلي استنباطي محدد والذي يقوم علي
اساس افكار واضحة ومتميزة ليبني عليها معرفته اليقينية بالبداهة العقلية
او الحدس واذا وصلنا إلي هذه الحقائق الحدسية امكن اتخاذها مقدمات
لاستنباطات يقينية بعيدة عن كل شك
س9:- حدد بالامثلة المقصود مما ياتي
الحد المنطقي
هي لفظ او عدة الفاظ تفيد جزء من الجملة الخبرية الحد الاول يكون
مخبر عنه ولابد ان يكون اسم الحد الثاني يكون مخبر به ويمكن ان يكون
فعل اوصفة او شبه جملة
مثل :- سقراط فيلسوف ارسطو مؤسس علم المنطق
الحد الجزئي
هو لفظ يدل علي شيء واحد بعينه و لا يطلق علي غيره
مثل: نهر النيل - جامعة القاهرة - هرم خوفو - جبل طارق –واسماء البلاد والانهار والجبال
الحد الكلي
هو لفظ يشير الي اكثر من لفظ يشتركون في مسمي واحد ( صفات مشتركة )ويمكن ان يطلق علي أي فرد منهم علي حدة
مثل : نهر( النيل - الفرات ) جامعة ( القاهرة عين شمس
اسم العلم
اسم العلم حد جزئي بالرغم من اطلاقه علي افراد كثيرين لانه جاء
عن طريق الصدفة وفقر اللغة وعدم وجود صفات مشتركة بين اصحاب الاسم الواحد
مثل( احمد ومصطفي ونسرين ورانيا) ويعامل اسم العلم معاملة الحد الكلي اذا
كان صفة تطلق علي صاحبها مثل رؤوف –حليم –جميل – صابر – كريم
الحد الجمعي (اسم الجمع
لانه يطلق علي افراد كثرين يشتركون في صفة واحدة ولا يمكن ان يطلق
علي أي منهم علي حدة مثل: (جيش –شعب 0 فرقة – سرب – قبيلة – فريق
فلا نستطيع ان نقول محمد جيش لانه لايطلق علي كل افراد الجيش
ويمكن تحويل اسم اسم الجمع الي حدا جزئيا عن طريق التخصيص
مثل: جيش مصر – قبيلة قريش – نقابة المعلمين )
الحد الموجب
هو الذي يعبر مدلوله عن وجود شيء او صفة مثل: انسان ( وجود شيء )
كريم ( وجود صفة) انسان - السلم- المعقول – الوجود
الحد السالب
هو الذي يعبر عن غياب الشيء او عدم تحقيق الصفة مثل: اللا ا
نسان( غياب الانسان) غير كريم ( غياب الكرم)اللاانسان –اللاسلم –اللامعقول
المفهوم
الصفة او المعاني التي يثيرها اللفظ في الذهن( معني اللفظ)
مفهوم كلمة مدرسة: بناء معد لتعليم الطلاب قبل الجامعي
مفهوم مستشفي : بناء معد لعلاج المرضي
الماصدق
هو عدد الافراد الذي يصدق عليهم القول ( اللفظ) جمع اللفظ
ماصدق مدرسة: كل المدراس
ماصدق مستشفي: كل المستشفيات
التقابل بالتناقض
يكون بين اللفظ ونفيه ( ونقيضه)مثل
( أبيض .. لا أبيض) نهاية .. لا نهاية وجود .. لا وجود
الحكم : لا يجتمعان معا و لا يرتفعان معا لعدم وجود وسط
التقابل بالتضاد
يكون بين اللفظ وضده(عكسه)
مثل: (ابيض –اسود) ( طويل –قصير) (بداية –نهاية) ( غني –فقير )
الحكم:- لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا
فاذا كذب القول بان الرجل طويل فقصير غير معرف لوجود حالة وسط وهو متوسط الطول
النوع
هو حد كلي صفة اساسيةتطلق علي عدة افراد تجمعهم صفات واحدة
مثل: انسان ( محمد –احمد – علي – هند )
مسجد ( الحسين – الازهر –السيدة
الجنس
حد كلي صفة اساسية تطلق علي عدة انواع تجمعهم صفات جوهرية واحدة
مثل: حيوان ( انسان – اسد – فيل – قط )
مبنى ( الجامع – المنزل – المستشفي – المدرسة)
يتبع
س1 :- حدد المقصود بكلا من
1- التفكير
هو مجموعة العمليات العقلية الراقية آلتي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة ما آو تفسير موقف غامض
2-الاساليب
هي الطرق المختلفة آلتي يعبر بها الإنسان عن تفكيره ومنها
البسيط البدائي ومنها الدقيق المتطور ومما لا شك فيه : أن أسليب التفكير
تختلف من فرد إلي أخر ومن بيئة إلي أخري ومن عصر إلي عصر
فمثلا : تفكير الطفل الصغير غير الرجل الناضج وتفكير الإنسان البدائي يختلف عن الإنسان المتحضر
3- الأصل اللغوي للكلمة
كلمة يونانية اشتقها فيثاغورث من مقطعين هما ( فيلو سوفيا بمعني حب الحكمة والفيلسوف هو المحب للحكمة
4- الحكمة
المعرفة العقلية الراقية - الادراك الكلي لحقائق الوجود - التفكير التأملي
5- الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها
الفلسفة ليست علم جزئي مثل باقي العلوم ولكنها علم كلي شامل لكل
ظواهر الوجود فإذا كان بعض العلماء يختصوا بالبحث عن حقائق النبات فقط
فان الفلسفة تتساءل عن اصل كل شيء وقد تطرف بعض الفلاسفة القدماء في
القول بان الفلسفة تكون مطلوبة لذاتها فهي متعة عقلية للإنسان ولكنها
الان وسيلة لتحقيق سعادة الفرد والمجتمع
6- الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود
فما دامت الفلسفة هي علم المعرفة الكلية فان الفيلسوف يسعى للوصول
للمبادىء الأولى والعلل البعيدة آلتي يفسر بها الكون والوجود فإذا كان
العالم يكتفى بالتعرف على الأسباب المباشرة والعلل القريبة للظواهر مثل
وصول نيوتن إلي الجاذبية الأرضية فالفيلسوف يسال عن ماذا وراء الجاذبية
ومن هنا يقترب هذا المعنى من المعنى السابق لان المبادئ الأولى والعلل
البعيدة هي بطبيعتها كلية عامة وتتصف بالطابع العقلي المجرد
7- فلسفة الدين
وهدفها تدعيم العقيدة الدينية عن طريق الأدلة العقلية والبراهين
المنطقية لتدعيم الإيمان بالله وليست عن طريق الوراثة من الآباء
للأبناء
8- فلسفة القانون
إذا كان القانون هو
تطبيق شريعة معينة لدولة ما آلا آن فلسفة القانون تدرس الأسس العامة آلتي
يقوم عليها القانون وارتباطه بالعدالة والأخلاق والإلزام والحرية
9- فلسفة التاريخ
إذا كان التاريخ يهتم بسرد أحداث بلد معين آلا آن فلسفة التاريخ
تكشف عن القوانين العامة والمبادئ الأساسية آلتي تحكم سير الأحداث
التاريخية للوقوف على الحقائق الكلية
س2 :- ظاهرة البرق والرعد (الزلزال) من الظواهر الكونية استخدم اسلوبين من اساليب التفكير وطبق عليهم هذه الظاهرة
الأسلوب الخرافي
بدائي ساذج غير منطقي لا يعرف طبيعة المشكلة ولا الطريقة
الصحيحة لحلها يرجع الظواهر آلي علل غيبية لا يمكن التأكد من صحتها
بالتجربة ويعتقد بوجود أكثر من اله لكل اله ظاهرة طبيعية يتحكم فيها
وعند غضب الالهه على الإنسان يجب عليه آن يقدم القرابين لها لإرضائها
1- ظاهرة الزلازل تحدث عندما يقوم الثور الذي يحمل الأرض على إحدى قرنيه بنقل الأرض آلي القرن الآخر
2.ظاهرة البرق والرعد عبارة عن غضب من الآلهة على الإنسان لذلك يجب على الإنسان آن يقدم القرابين لها لإرضائها
الأسلوب الديني
ايماني عقائدي يربط الأحداث بقدرة الله تعالى آلتي تفوق قدرة
الإنسان العاجز إن ياتي بمثلها فالأديان السماوية تربط بين الظواهر -
ظاهرة الزلازل : دليل على قدرة الله الذي خلق العالم بشتى ظواهره ودليل
على عجز الإنسان مما يدفعه آلي ازدياد إيمانه بالله وقدرته وعظمته
2- البرق والرعد : دليل علي قدرة الله آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز آن يأتي بمثله الطبيعية والقدرة الإلهية في خلق العالم
الأسلوب الفلسفي
تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود لأنه يربط الظواهر ببعضها
للوصول آلي العلل البعيدة الغير مباشرة يستخدم العقل في محاولة فهم
وتفسير الظاهرة الطبيعية وارتباطها ببقية الظواهروهو تفكير منطقي
-
ظاهرة الزلازل: هي جزء من ظواهر الكون والوجود ككل يختلف تفسيرها من
فيلسوف لآخر حسب وجهة النظر الفلسفية والمذهب الفلسفي الخاص بكل فيلسوف
2- ظاهرة البرق والرعد : هي جزء من ظواهر الكون والوجود ويختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر للوصول آلي عللها البعيدة الغير مباشرة
الأسلوب العلمي
تجريبي حسي مادي يبحث عن العلل القريبة المباشرة ويهتم
بالظاهرة وحدها القانون الذي يحكمها للاستفادة منه في السيطرة عليها يحلل
العالم الظاهرة ليعرف الاسباب المادية المباشرة التي تؤدي لحدوثها
باستخدام الحواس الأجهزة المختلفة للتعرف على أسبابها والوصول آلي
القانون العلمي الذي يفسر الظاهرة
1- ظاهرة الزلازل : فسرها العلماء بأنها نتيجة لتصدع القشرة الأرضية
2- البرق والرعد : عبارة عن تقابل شحنة موجبة بأخرى سالبة تؤدى آلي صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق
س3:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- تختلف اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد ورغم ذلك فالكل علي صواب
(صواب)لان لكل فيلسوف خبراته الفردية وحياته الخاصة وظروف مجتمعه ولذلك
مهما تعددت اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد آلا آن هذا لا يعنى آن
إحداهما على صواب والآخر على خطا بل يعنى آن الكل على صواب مثل ظاهرة الخير
والشر الذي اختلف حولها الفلاسفة ورغم ذلك فكلهم علي صواب
2- تحول موضوع الفلسفة من دراسة كل المعارف إلي دراسة بعض المباحث
(صواب) ارتبطت الفلسفة قديما في العصر اليونانى ثم في العصور الوسطى
بدراسة كل المعارف الإنسانية ولذلك سميت بآم العلوم مثل الرياضة والفلك
والموسيقي 00 الخ ولكن مع بداية عصر النهضة تحول موضوع الفلسفة من دراسة كل
العلوم آلي بعض المباحث بسبب انتشار مبدأ التخصص واكتشاف المنهج التجريبي
ورقى العقل البشرى
- مبحث الوجود يهتم بامكانية معرفتنا بالوجود
( خطأ) حيث يدرس الوجود ككل ويحاول تفسيره والوصول إلي قوانينه ويهتم
ويحاول البحث فيما بعد الطبيعة ( الميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة
والمادة في الوجود كله وهل هو مادي آم معنوي آم مزيج بينهما
4- مبحث المعرفة يهتم بدراسة الميتافيزيقا
(خطأ) حيث يرتبط بالمبحث السابق حيث يدور حول وسائل إدراك الوجود والعلم
به وهل المعرفة ظاهرة آم باطنة وهل هي يقينية آم قابلة للشك ويوازن بين
وسائل المعرفة من حس وعقل وحدس
5- مبحث القيم (الاكسيولوحيا) يهتم بدراسة الوجود
( خطأ) حيث يتعرض لدراسة المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعي الانسان الي تحقيقها
قيمةالحق: وهو موضوع علم المنطق ( يهتم بدراسة قواعد التفكير السليم )
قيمةالخير : وهو موضوع علم الأخلاق ( حيث يحدد الفعل الذي هو خير في ذاتة )
قيمةالجمال: وهو موضوع علم الجمال ( حيث يحدد ما هو جميل وما هو قبيح
س1:- دراسة قواعد التفكير السليم اصبحت ضرورة في ظل الحضارة المعاصرة ولم تعد قاصرة علي المتخصصين 00اشرح
أي انسان عندما تصادفه مشكلة ما يلجأ الي التفكير سعيا للوصول الي حل هذه
المشكلة واذا دققنا النظر نجد ان الانسان العادي يستخدم قواعد التفكير
السليم في حياته اليومية ودون اية دراية لعلم المنطق فمثلا 00 اذا عرفت ان
نتيجة الامتحان قد ظهرت وقد صادفت زميلا لك وقال بان مدرستنا لم يرسب بها
احد تستدل من ذلك علي نجاحك لانك بعض او جزء من الكل وقد اعلن نجاح الكل
فقد توصلت الي هذه النتيجة دون ان تعرف انك استخدمت قاعدة في علم المنطق
تقرر ان ما يصدق علي الكل يصدق بالضرورة علي الجزء الذي يندرج تحته
س2:- هناك نتائج ترتبت علي تعريف علم المنطق - اذكرها
1- ازالة اللبس وتجنب الوقوع في الخطأ
2- اهم موضوعاته الاستدلال وهو الانتقال من المعلوم الي المجهول
س3:- للمنطق أهمية وفائدة بالنسبة للإنسان - وضح
1. يساعدنا على فهم مبادىواسس الاستدلال المنطقي
2. يساعدنا على التمييز بين ألا دله السلميه وغير السلميه والكافيه وغير الكافيه
3. يساعدنا على التحرر من العاطفه والانفعال
4. يساعدنا على اختيار الالفاظ بدقه
5. يساعدنا على التنميه الروح العلميه
6. يساعدنا على تنمية الاتجاه النقدى
س4:- اذكر بعض الامثلة للاستدلال
الشرطة
الطب
التدريس
عندمايتعرض رحل الشرطة الي جريمة غامضة فأنه يقوم بجمع الادلة والمعلومات التي تؤدي به الي معرفة الجاني
عندما يشك الطبيب في مرض معين فأنه يطلب من المريض عمل أشعه وتحاليل التي تؤدي به الي معرفة نوع المرض
عندما يقوم مدرس الرياضيات باعطاء مسألة للطلاب فيطرح عليهم المعطيات التي تؤدي بهم الي النتيجة
س5:- للاستدلال مفهومين وضحهما
المفهوم العام للاستدلال:هو العملية العقلية التي ننتقل فيها من المعلوم الي المجهول
التعريف المنطقي للاستدلال: هو الانتقال من مقدمة او اكثر نسلم بصحتها الي نتيجة تلزم عنها
س6:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- يكفي لقيام الاستدلال وجود مفدمات ونتائج تلزم عنه
(خطأ)مقدمة او اكثر 2- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة 3- نتيجة
2- الاستدلال والاستنباط لفظان متردافان
(خطأ)الاستدلال اعم واشمل من الاستنباط لأنه يركز على الصورة والمادة معا
بينما الاستنباط هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر الذي يركز على
الصوره فقط مثل
مثل
(أ) أكبر من ( ب)
(ب) أكبر من ( ج)
------------
(أ )أكبر من(ج)
3- قوانين الفكر في حقيقتها صور مختلفة لقانون الهوية
(صواب) ( القوانين في حقيقتها قانون واحد( الهوية)
يمكن رد قوانين الفكر الي قانون واحد ( الهوية او الذاتية)
قانون الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقص وعدم التناقص صورة سالبه
للهويه والهويه صورة موجبه لكل القوانين فترد اليه لان قانون الهوية هو
الذي يحكم التفكير السليم في منطق ارسطو
س7:- اذكر المقصود بقوانبن الفكرمع شرح القوانبن
هي قوانين واضحة بذاتها لا تحتاج الي برهان وقال بها ارسطو مؤسس علم
المنطقويقصد بها القواعد او القوانين التي يجب علي الفرد اتباعها حتي يكون
تفكيره سليما ويتجنب الخطأ في التفكير
قانون الهوية
( الذاتية)
عدم التناقض
الوسط الممتنع
( الثالث المرفوع)
الشيء هو ذاته بصفاته الاساسية ومهما تعددت صفاته العرضية (ا)هو(أ) القلم هو القلم سواء كان رصاص او حبر او جاف
v الشيء لا يمكن ان يتصف بالصفة ونقيضها في وقت واحد(أ)
لايمكن ان يكون(ب)ولا (ب) معا القلم لا يمكن ان يكون ازرق ولا ازرق معا
الشيء اما ان يوصف بالصفة او بنقيضها ولا ثالث بينهما (أ) اما
ان يكون (ب) او لا (ب) ولا ثالث القلم اما ان يكون ازرق أو لا ازرق ولا
ثالث
س8:- يري ابو حيان التوحيدي إن المنطق نحو عقلي والنحو منطق لغوي – فسر هذه المقولة
اذا كان المنطق هو علم التفكير السليم الا ان اللغة هي الوسيلة الاساسية
التي نعبر بها عن افكارنا حتي التفكير الصامت يتم التعبير عنه في صورة جمل
وعبارات والفاظ ولذلك فكلاهما وجهان لعملة واحدةويري ابو حيان التوحيدي:
وجود شبه بين النحو والمنطق
فالنحو: يضع قواعد استخدام اللغة و
المنطق يضع قواعد التفكير الصحيح لذلك فالمنطق لغة صماء والنحو فكر
لغويولذلك يقال ان النحو: منطق لغوي والمنطق نحو عقلي
س4:- بين الصواب والخطأ مع التعليل
1- تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد
(صواب) الفلسفة تثير الوعي لدي الفرد عن طريق استيقاظة من سباتة العميق
حيث تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانته فيها ويحدد اهدافة
2- تساعد الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات
(صواب) إذا كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء الجسم الا آن الفلسفة
تساعد علي بناء العقل لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما تجعل
الدارس لها قادر علي كشف مشكلات حياتة اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى
3- تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله
(صواب) لقد ساد
بين العامة اعتقاد خاطئ بان الفلسفة كفر والحاد وان الفيلسوف رجل منحرف عن
الدين لأنة يخوض بالبحث في طبيعة وصفات الذات الإلهية التي لا يجوز التعرض
لها وقد انتهي كثير من الفلاسفة آلي الكفر والالحاد ولكن هذه النظرية
خاطئة لان الفلسفة تعمق وتؤكد الأيمان ولا تجعل الأيمان مجرد تسليم بأمور
الدين ولكنها تجعل الأيمان قائم علي براهين عقلية مما يعمق من الثقة بقدرة
الله
4- تؤدي الفلسفة الي الارتقاء بالمجتمع
(صواب) كلما ازداد
رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن الفلسفة ترفع قيمة الفرد وتساعد
علي نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث يساهم الافراد في تنظيم
شئون الحياة وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء
بالمجتمع ككل
5- تسهم الفلسفة في تحديد الاطار الفكري (الايديولوجي ) للمجتمع
(صواب) تحدد فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء آلتي يسير عليها
المجتمع والذي من خلاله يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي والسياسى
والقانونى لافراد الذي يختلف من مجتمع لآخر
6- الشك هو القدرة علي اصدار حكم أو عدم اصداره
(صواب) الشاك هو الشخص الذي يتردد بين موقفين ولايستطيع آن يصدر حكما قاطعآ بقبول إحداهما ورفض الاخر تردد بين نقيضين
7- الشك هو العجز (خطأ)
رغم إن الشاك لديه القدرة بين الطرفين رغم ذلك يرفضهما معا(صحيحة)
هناك فرق بين العجز والشك فا لعجز هو عدم القدرة على إصدار حكم آما الشك
فهو قدرة على إصدار حكم واختيار بين النقيضين ولكن يرفض الرايين معا فكلا
منهما يتساوى عنده ولا يستطيع ترجيح إحداهما على الآخر وهو ما استوى طرفاه
8- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد (صواب)
تعتبر هذه الخاصية نتيجه حتميه للخاصيتن السابقتين آن الشاك يمارس حريته
الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس الشك بارداته الحره دون
اجبار
9- الشك هو الجهل (خطأ)
نرى أيضا انه ليس جهلا بالأمور لأنه يناقش وينقد ويفند حلول المشكلة ويتخذ لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة
10- اليقين موافقة عمياء (خطأ)
آن اليقين هوالانحياز الكامل لاحد الموقفين وتاييدهذا الموقف بالادلة
والبراهين العقلية وطرق الاثبات المختلفة وان تبني موقف معين دون استطاعة
اقامة البرهان على صحة هذا الموقف هو مجرد موافقه عمياء وخالي من اليقين
11- يتسم الموقف اليقيني بحرية الاختيار (صواب)
لقدرة على اختيار موقف والانحياز له(صواب)
الموقف اليقيني موقف يتسم بالحرية في الاختيار ففي مقدرة الشخص آن يختار
أحد الموقفين دون آي تأثير علية آو اجبار فهو قدرة على الاختيار بحريه
وتدعيم الموقف بالأدلة العقلية دون اجبار اوضغط
12- على الرغم من اختلاف الشك عن اليقين من حيث التعريف والموقف الا ان كل منهما يستند على دعائم واحدة (صواب )
1- كل من الشك واليقين يستند آلي الحرية الذاتية
فالشك تعبير عن الحرية الذاتية للشا ك في رفض كلا الطرفين معا وللمتيقن أيضا لديه الحرية الذاتية في الانحياز لاحد الاطراف
2-كل من الشك واليقين يستند إلى المعرفة
فالشك ليس جهل بل موقف عقلي واعي كما آن اليقين يجب آن يستند آلي ألا
دله المؤكدة لصحة انحيازه لأحد الموقفين وآلا اصبح مجرد موافقة عمياء
13- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري (صواب )
الانسان يولد صغيرا ثم يصبح شابا ثم رجلا ناضجا وبعد ذلك يصل الي
الشيخوخة والفناء وهذا ما يحدث ايضا في المجتمعات الانسانية والحضارات فاي
مجتمع عندما يكتمل ازدهاره وتنضج حضارته يبدا في مرحلة الشيخوخة والانهيار
تدريجيا وعندما تنهار حضارة أي مجتمع ما الذي يمكن ان يحدث ؟ تتفكك جوانب
المجتمع وذلك لهذه الاسباب 1- انحلال القيم وتدهور الاخلاق 2- انزواء الفكر
الابداعى ليحل محله التقليد والنقل والاقتباس 3- تنتشر الافكار التشاوميه
ومشاعر اليأس واللامبالاه والانهزامية
14:- يهدف الشك السوفسطائي إلي بلوغ اليقين (خطأ )
1 – االدفاع عن المتهمين وتبرئتهم امام المحاكم رغم ثبوت التهم عليهم
2 - اظهار براعتهم في الجدل والتلاعب اللفظي
3- اثبات عجز العقل البشري
س4:- تؤكد الفلسفة علي أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف – دلل علي ذلك بامثلة مما درست
سقراط
ا لذي تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في عقول الشباب
الامام الغزالي
الذي عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم روح الايمان من خلال كتابه المنقذ من الضلال
جون ستيورات مل
الذي ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في الحرية والمنفعة العامة
س5:- للفلسفة أهمية بالنسبة للسلام العالمي – دلل علي ذلك بالامثلة
الفارابي
في كتابه اراء اهل المدينة الفاضلة نادي بالمجتمع العالمي
الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق سعادة الانسان كأنه يتنبأ بالامم
المتحدة وقد تأثر بالدين الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان
خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله
اتقاكم ان الله عليم خبير ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل لعربي
علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل الصالح)
كانط
في كتابه مشروع للسلام الدائم نادى بانشاء بهيئة أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول
كارل
ياسبرز
أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم
برتراند راسل
ندد برغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في سيطرتها على
العالم وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة
مجرمى الحرب
سارتر
ربط الدعوة بالحرية
بالدعوة بالسلام وقال أن الحرية هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول
ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها للجزائر
س6:- مشكلة الشك واليقين هي جزء من مبحث (الوجود – القيم – المعرفة ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل
هي إحدى مشكلات مبحث المعرفة الذي يقوم بدراسة موضع المعرفة و مصدرها
ويدور حول موضوع إمكان المعرفة وحدودها وحول إمكانية قيام معرفة لدينا عن
العالم الخارجي وهل هذه المعرفة يقينية صحيحه أم إنها ظنيه تخضع للشك
ولاترتقى إلى مستوى اليقين وهكذا ظهرت مشكلة الشك واليقين
س7 :- حدد المقصود بكلا من
الشك
هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على الاخر عند الشاك
وقيل آن الشك هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل القلب آلي
إحدهما
اليقين
هو الاقرار بصحة موقف معين والتاكد من صواب الادله المدعمه لهذا الموقف دون غيره من الموقف الاخرى
السوفسطائي
هم فئة من المتعلمين في اليونان احترفت مهنة الخطابة وهي مهنة
كانت مشرفة لصاحبها وكانت كلمة سفسطة تعني ( الماهر – البارع – الحاذق
في عمله )وكانو بارعين في الخطابة لذلك اطلقت عليهم ولكنهم بدأوا
يمارسون الالاعيبوالمغالطات اللغوية التي تجعل الحق باطل والباطل حق
المنهج
انه جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث
عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين )النموذج الامثل للمعرفة
اليقينية عندديكارت هي المعرفة الرياضية
هدف المنهج عندديكارت
الوصول إلي اليقين بمنهج عقلي استنباطي محدد والذي يقوم علي
اساس افكار واضحة ومتميزة ليبني عليها معرفته اليقينية بالبداهة العقلية
او الحدس واذا وصلنا إلي هذه الحقائق الحدسية امكن اتخاذها مقدمات
لاستنباطات يقينية بعيدة عن كل شك
س9:- حدد بالامثلة المقصود مما ياتي
الحد المنطقي
هي لفظ او عدة الفاظ تفيد جزء من الجملة الخبرية الحد الاول يكون
مخبر عنه ولابد ان يكون اسم الحد الثاني يكون مخبر به ويمكن ان يكون
فعل اوصفة او شبه جملة
مثل :- سقراط فيلسوف ارسطو مؤسس علم المنطق
الحد الجزئي
هو لفظ يدل علي شيء واحد بعينه و لا يطلق علي غيره
مثل: نهر النيل - جامعة القاهرة - هرم خوفو - جبل طارق –واسماء البلاد والانهار والجبال
الحد الكلي
هو لفظ يشير الي اكثر من لفظ يشتركون في مسمي واحد ( صفات مشتركة )ويمكن ان يطلق علي أي فرد منهم علي حدة
مثل : نهر( النيل - الفرات ) جامعة ( القاهرة عين شمس
اسم العلم
اسم العلم حد جزئي بالرغم من اطلاقه علي افراد كثيرين لانه جاء
عن طريق الصدفة وفقر اللغة وعدم وجود صفات مشتركة بين اصحاب الاسم الواحد
مثل( احمد ومصطفي ونسرين ورانيا) ويعامل اسم العلم معاملة الحد الكلي اذا
كان صفة تطلق علي صاحبها مثل رؤوف –حليم –جميل – صابر – كريم
الحد الجمعي (اسم الجمع
لانه يطلق علي افراد كثرين يشتركون في صفة واحدة ولا يمكن ان يطلق
علي أي منهم علي حدة مثل: (جيش –شعب 0 فرقة – سرب – قبيلة – فريق
فلا نستطيع ان نقول محمد جيش لانه لايطلق علي كل افراد الجيش
ويمكن تحويل اسم اسم الجمع الي حدا جزئيا عن طريق التخصيص
مثل: جيش مصر – قبيلة قريش – نقابة المعلمين )
الحد الموجب
هو الذي يعبر مدلوله عن وجود شيء او صفة مثل: انسان ( وجود شيء )
كريم ( وجود صفة) انسان - السلم- المعقول – الوجود
الحد السالب
هو الذي يعبر عن غياب الشيء او عدم تحقيق الصفة مثل: اللا ا
نسان( غياب الانسان) غير كريم ( غياب الكرم)اللاانسان –اللاسلم –اللامعقول
المفهوم
الصفة او المعاني التي يثيرها اللفظ في الذهن( معني اللفظ)
مفهوم كلمة مدرسة: بناء معد لتعليم الطلاب قبل الجامعي
مفهوم مستشفي : بناء معد لعلاج المرضي
الماصدق
هو عدد الافراد الذي يصدق عليهم القول ( اللفظ) جمع اللفظ
ماصدق مدرسة: كل المدراس
ماصدق مستشفي: كل المستشفيات
التقابل بالتناقض
يكون بين اللفظ ونفيه ( ونقيضه)مثل
( أبيض .. لا أبيض) نهاية .. لا نهاية وجود .. لا وجود
الحكم : لا يجتمعان معا و لا يرتفعان معا لعدم وجود وسط
التقابل بالتضاد
يكون بين اللفظ وضده(عكسه)
مثل: (ابيض –اسود) ( طويل –قصير) (بداية –نهاية) ( غني –فقير )
الحكم:- لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا
فاذا كذب القول بان الرجل طويل فقصير غير معرف لوجود حالة وسط وهو متوسط الطول
النوع
هو حد كلي صفة اساسيةتطلق علي عدة افراد تجمعهم صفات واحدة
مثل: انسان ( محمد –احمد – علي – هند )
مسجد ( الحسين – الازهر –السيدة
الجنس
حد كلي صفة اساسية تطلق علي عدة انواع تجمعهم صفات جوهرية واحدة
مثل: حيوان ( انسان – اسد – فيل – قط )
مبنى ( الجامع – المنزل – المستشفي – المدرسة)
يتبع
عدل سابقا من قبل el_zaeem في الخميس 03 مارس 2011, 4:09 pm عدل 1 مرات