إن شاء الله سوف أقوم بحل تدريبات الكتاب المدرسى خدمة لأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور فإن أصبت فالحمد لله وإن أخطأت فمنى ومن الشيطان ومن لديه أى تعليق أو إفادة فليقم بتوجيهها بلا حرج فلا حياء فى العلم
كيف تصنع حياتك ؟ج 1 :أ – عنوان آخر للدرس :
الحظ ليس قاعدة لحياتنا – الحياة كفاح وعمل – الحظ وليد التعب والجهد
ب – وصف الحياة : هى عمل وأمل وليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات .
ج – كان إديسون مخترعا ناجحا لأنه كان حسن الأخلاق ، مجدا فى عمله ، حازما فى تصرفاته .
د – قال إديسون حين سئل عن السر فى نجاحه : : إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق ، مجداً فى عمله ، حازما فى تصرفاته .
ه – تعلمت من دروس هذه الوحدة :
الحياة عمل وكفاح
الحظ وليد العمل والجهد والصبر
العلماء والكتاب تعبوا لكى يفيدوا الناس
الفشل جزاء الذى يعتمد على الحظ
ج2 – مرادف قليل : محدود الجمله : الحظ أثره محدود
يحدث : يقع – يكمن – يصنع الجملة : ينسب الناس ما يقع فى حياتهم للحظ
مضاد يجتهد : يهمل : الجملة : يهمل الكسول عمله
راحة : تعب : الجملة : الحياة كفاح وتعب
مفرد مصادفات : مصادفة : الجملة : قابلت صديقى مصادفة
ضعاف : ضعيف : الجملة : المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف
جمع : حظ : حظوظ : الجملة : حظوظ المجتهد فى النجاح كبيرة
مصير : مصائر : الجملة : مصائر المجدين عظيمة
ج3 الفكرة التى لم ترد فى الدرس هى : إن النجاح يؤدى إلى نجاح آخر .
ج4 الجمال فى التعبيرات الآتية :
* ميراث يهبط عليه من السماء : صور حال الفقير الذى يترك العمل بالذى ينتظر أن تمطر السماء ذهبا وفضة.
أو صور الميراث بالمطر الذى ينزل من السماء .
- كنز يقفز إليه من جوف الأرض : صور الكنز بشىء يقفز .
- الحظ يصيب من يشاء ويخطىء من يشاء : صور الحظ بإنسان يصوب فيصيب ويخطئ
- الحظ وليد التعب والجهد والصبر صور الجهد والتعب والصبر بإنسان يرزق بوليد اسمه الحظ
ج5 القواعد النحوية :
* الاسم المفرد : الفلاح : جمعه الفلاحون : نوعه جمع مذكر سالم
* الجمع : المصادفات نوعه : جمع مؤنث سالم مفرده : مصادفة
* المفعول به :قاعدة – دروسه – عناء – كل – إخفاء – كتاب - جائزة ..............الخ
علامة النصب الفتحة
* المضاف إليه : الأرض – الحظ – الفلاح – زرعه – المطر......................الخ
مجرور وعلامة الجر الكسرة
مراجعة عامة على ما سبق دراسته
ص6 ، ص7
المفعول المطلق : حباً خالصاً نوعه : مبين للنوع
المضاف إليه : النجاح - الخير - مجرور بالكسرة
المفعول لأجله : رغبة منصوب بالفتحة
الجمع : المعلمين - الناجحين نوعه جمع مذكر سالم
الكلمة إعرابها
الناس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
النجاح : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
والديك : مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه مثنى
الناجحين : اسم مجرور بمن وعلامة الجر الياء
************************************************** ********************************
ج2
* حرصاً
*احتراماً
* التلميذات
************************************************** ********************************
ج3
أنت مدربة ماهرة ومحبوبة
الجمع المذكر : أنتم مدربون ماهرون ومحبوبون
الجمع المؤنث : أنتن مدربات ماهرات ومحبوبات
************************************************** ********************************
ج4
اجعل كلمة لاعب مثنى
المرفوع : هذان لاعبان ماهران
المنصوب : شاهدت لاعبين ماهرين
المجرور : حاء هدف الفوز من لاعبين ماهرين
************************************************** ******************************
ج5
* كلمة احترام مفعول مطلق : احترمت المعلم احتراماً
مفعول لأجله : قمت احتراماً لأبى
*المتفوقان فاعلاً : فاز المتفوقان بالجائزة
المتفوقان مفعول به : كرم المدير المتفوقين فى الدراسة .
* وسط ظرف زمان : سافرت وسط النهار
وسط ظرف مكان : تقع مصر وسط العالم القديم
************************************************** *************************************
ج6
*ضع سؤالاً
* هل أنت سعيدة بصداقتك ؟
* متى يدق جرس المدرسة ؟
* أين مدرستك ؟
************************************************** **********************************
ج7 ضع حرف النفى
* لن
* لا
* لم
************************************************** ******************************
ج8
الكلمات فى جمل
* المخترعون مجدون
* سلمت على الصديقين - قابلت الصديقين
* اللاعبات ماهرات - فازت اللاعبات فى المسابقة - أثنت المدربة على اللاعبات
* أخفى الطفل لعبته إخفاءً - تعلمت إخفاءً للجهل - تعمدت إخفاء عيوبى عن الآخرين
* أعتز بأصدقائى اعتزازاً - أدعو إلى الأسلام إعتزازا به .
* النجاح أمل كل إنسان - جاء النجاح من عند الله - طلبت النجاح بالجد - طريق النجاح صعب - أجتهد لأكون من النجاح قريبأً .
************************************************** ****************************************
ملحوظة : الأسماء المفردة لا يوجد عليها تشكيل لذلك أحضرت جملاً لتكون وافية لجميع أوجه الإعراب.
ملحوظة : الجملة الأخيرة : أجتهد لأكون من النجاح قريباً . خبر الفعل الناسخ
وجزاكم الله خيرا
أسئلة مفتاح النجاح
أ - العنوان : مواجهة الحياة / النجاح هدف الأنسان - مقومات النجاح الستة
ب - يتعامل الإنسان مع العقبات بمواجهتها وعدم الاستسلام لها .
ج - أهم عناصر النجاح الستة : الثقة بالله لأن التوفيق والسداد يكون من الله وهو الذى يمنح الثقة لعباده الصالحين .
د - تعلمت من الدرس : عدم الاستسلام للعقبات التى تواجهنى
الوصول للنجاح يحتاج مجموعة عناصر تعينه وتساعده
فقد أى مفتاح من مفاتيح النجاح لا يصل بك إلى هدفك .
************************************************** ****************************************
ج 2 المفرد : مسئولية : مسئولية الأسرة فى عنق الأب .
قدرة : لا يكلف الله عملا فوق القدرة .
هدف : النجاح هدف كل إنسان
الجمع : عقبات : تصدى العلم للعقبات
مواقف : الرجال مواقف لا أقوال
عناصر : عناصر الموضوع مترابطة
المرادف : يستهين : المسلم لا يستهين بعمل الخير
الإصرار : النبوغ والعبقرية من ثمار الإصرار والعمل .
حال : كيف حالك مع الله ؟
بعد : إن بعد العسر يسرا
التواضع : التواضع من صفات الرسل .
حديثة : المخترعات حديثة
************************************************** **************************************
ج3 -ا لفكرة التى لم ترد : النجاح يكون للعباقرة فقط
************************************************** *************************************
-ج4 - من تكبر هانت صورته فى العيون : صور المتكبر بصورة الشئ الهين الذى لا تراه العيون لحقارته .
* من تواضع لله ارتفعت منزلته : صور المتواضع لله بصورة النزل الذى ترتفع أعمدته كلما تواضع .
* تكرار النفى يفيد التوكيد .
صور الطموحات بالإنسان الذى يعبر كل الحدود ولا يقف أمامه حد
************************************************** ********************************
ج5 - الفاعل : الإنسان فعله : يواجه
المفعول به : نفسه - قدرة - عملهم
اسم مجرور : مراحل
المبتدأ : الناجحون
خبره : ماهرون
علامة رفعه الواو
* ************************************************** ***************************************
ج6 - الأفكار : عدم الاستسلام للعقبات فى سبيل النجاح
عناصر النجاح ستة يرتبط كل منها بالآخر
مفاتيح النجاح تفتح كل الأبواب المغلقة
************************************************** **************************************
ج8 - الثقة بالله أول مفاتيح النجاح
التواضع خلق جميل
على ولى الأمر تحما مسئولية شعبه
الإبداع من سمات العباقرة
الناجحون لديهم المهارة فى العمل
الإصرار يزيد روح التحدى
نصائح أب
ا - أنسب عنوان : ابن عاق
ب - نح سينا نوح ابنه بأن يركب معه فى السفينة ولا يكن مع الكافرين
ج - نصف سيدنا نوح بأنه إنسان محب لابنه رغم عقوقه له وأنه حريص على مصلحته
د - الأفكار الرئيسية :
كل شىء فى الكون يجرى باسم الله
الأب حريص على ما ينفع أولاده رغم عقوقهم
الله قادر على كل شىء ولا يمنع قضاء الله أحد
نجاة امؤمنين وهلاك الكافرين
الفرعية
شدةالموج وارتفاعه
الموج يهى حديث الأب مع ابنه
استواء السفين على جبل الجودى
الهلاك والخسار للكافرن
ج2 - مرادف
مجراها - بنى - رست
المضاد :
غيض - الظلمين - تسرع
المفرد
موج - أمر - ماء
اجمع
جبال - مغرقون - ظالمون
ج3
أ - كان ابن نوح فى معزل من المؤمنين
ب - نادى نوح ابنه لأنه أب رحيم حريص على مصلحة ابنه محب له رغم عقوقه
ج - عصى ابن نوح أباه لنه ابن عاق طبع كافرا لا تنفعه موعظة لموت قلبه
د - الجمال فى " لا عاصم الوم من أمر الله " أن الله قادر عى كل شئ وأن أمره نافذ
ج6 على الأبناء طاعة الآباء لأن الله أمرهم بذلك بل وجعل بر الوالدين بعد الأمر بعبادته قال تعالى " وقضى
ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين احسانا " فاواجب طاعتهما والاحسان اليهما والدعاء لهمابالرحمة قبل وبعد وفاتهما وإكرام أصدقائهما
ج8 - لو سمع ابن نوح كلام والده لنجا من الطوفان و كان من المؤمنين الفائزين فى الدنيا والآخرة
أمر الله الأرض ألا تبلع الماء لاستحالت الحياة على الأرض
كن قويا
1 - رأيى فى عنوان النص مناسب لزماننا فهذا زمن الأقوياء
ب- نصح الشاعر الشباب بالنشاط واليقظة وإيقاظ الكسالى
ج- يمكن أنأحفظ على صتى باتباع أساليب انلظافة الصحيحة ، واتباع آداب تناول الطعام وممارسة الرياضة والتمسك بالعادات النافعة والبعد عن العادات الضارة
د - الفكر التى يتضمها النص
* طلاب العلم عليهم اليقظة والنشاط وأن يوقظوا الكسالى
* مصر تريد جيلا منا الأقوياء صحاح الجسم الشجعان
*لا تريد مصر الضعاف الخائرى العزم العاجزين لأن الذل مكتوب عليهم
* الصحة أساس الحياة وعلاماتها نضارة الجباه وبسمة الشفاه
ه - تحتاج مصر إلى الأصحاء لأنهم هم الذين سينهضون بها وهم أملها وعزتها ومصدر فخرها
2 - المفرد
الفتى - الجبهة - الشفه
الجمع
الأودية - الجبال - عناوين
المضاد
غرب - ضعيف - المرض
المرادف
أيقظوا - الجسم - ضعيف
ج3 - يرشدنا النص إلى النشاط واليقظة وإيقاظ الكسالى ونشرالوعى الصحى
*- يدعونا الشاعر إلى : نشر الوعى الصحى والحفاظ على صنتنا وايقاظ الكسالى
* نحافظ على صحنا بأن نتبع آداب الطعام ونمارس الرياضة ونتمس بالعادات النافعة ونبتعد عن الضارة
ج4-
العبار الصحيحة هى : الصحة تاج على رءوس الأصحاء
ج5 لو انتشر المرض والكل بين الشباب ستكون مصر دولة ضعيفة متأخرة يسهل السيطرة عليها وخداعها
* لوجمعنا القمامة ستكون بلدنا نظيفة ولا تنتشر الأمراض
6 - الصحة أساس الحياة وشباب العلم عليهم أن يحافظوا على صحتهم ويتركوا الكسل وينشروا الوعى الصحى فالصحة ج على رءوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى
7 -
عناوين : عناوين الأخبار سارة - ذبول أو قبح : النبات يعانى من الذبول - القمامة نعانى من قبح منظرها
جبهة : نسجد لله على الجبهة - الصحة نور على الجبهة
ب - الصحة أساس الحياة فيجب نشر الوعى الصحى فتبدو جمالا فوق الجباه
ج - المقصود بقله عنوان الحياة : أساس الحياة وسرها وسبب متعتها
د - أتفق ع الشاعر لأبعد مدى فالصحيح يبدو جميل الجبهة مبتسم الجسم والصحة هى أساس الحياة
ه - الجمال صور الصحة تاجا فوق رءوس الأصحاء وهى مثل النبات الأخضر لذى يراه المشاهد فيعجبه
تدريبات عامة
القراءة : من موضوع : كيف تصنع حياتك
* المرادف : يقع - الحظ يقع كثيرا للمجتهدين
المضاد : كثيرا : الأم كثيرا ما تتعب من أجل أولادها
مسألة : أجبت عن مسألة صعبة
ب - يفعل هؤلاء الناس ذلك ليتخذوا منه ستارا يخفون وراءه عيوبهم
ج - الحظ لا وجود له فى حياة الكسالى ولكنه ثمرة من ثمرات الجد والاجتهاد
د - الأجمل يبالغون فى مسألة الحظ : لأنهم ينسبون للحظ كل شئ مهما كان تافها فهو يسيطر عليهم وعلى عقولهم
ويفعلون ذلك دائما
************************************************** ******************************************
من موضوع لماضى والحاضر والمستقبل
أ - أعيش - أنا أعيش فى مصر
* تركو : القدماء تركوا لنا التجربة
* قصور : فى الإسكندرية قصور كثيرة
ب - على لسان الماضى
رأييى فيها أنها غير مناسبة فكيف لا يرتاح الماضى للحاضر وهو لم يره أصلا
النصوص
أ - الشرح : الصحة أساس الحياة فانشروا الوعى الصحى لتبدو جمالا فوق الجباه وبسمة فوق الشفاه ورحمة للعالمين
ب - يدعو الشاعر اشباب إلى نشر الوعى الصحى ليتمتع الناس بصحتهم
ج - الجمال " صور الصحةتاجا فوق رءوس الأصحاء
الصحة بسمة : لالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
د - نصائح المأكل
* التمسك بآداب الطعام وعدم الشراء من الباعة الجائلين وعدم ملء المعدة وهضم الطعام جيدا وعدم الانشغال عن الأكل
فى الشارع :
المحافظة على نظافته - عدم كسر مصابيحه أو قطع أغصان أشجاره أو الكتابة على جدرانه والالتزام بآاب الطريق
فى ا لمدرسة
المحافظة على نظافتها - عدم الكتابة على المقاعد والجدران - نظافة الفناء
الخبرالمفرد : عنوان التحويل إلى جملة : الصحة هى عنوان
المضاف إليه : الحياة - الظرف : فوق
النحو
د - * أسلوب تعجب مثله : ما أجمل بلدى !
*أ سلوب استفهام مثله ما اسمك ؟
*أ سلوب نفى مثله : ما لعبت فى الشار ع أمس
ه - خبر الجملة الفعلية : تافسوا التحويل: تنافسهم شديد
الخبر المفرد كبير التحويل : فى كبر
و - الكلمة إعرابها
يوما :مفعو ل به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
تنافسوا : فل وفاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ
أفكار : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الإستفادة : اسم مطوفمجرور وعلامة جره الكسرة
كبير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة