بوابة المستقبل التعليمية

مرحبا بكم زوارنا الاعزاء على امل التسجيل والمشاركة في بوابة المستقبل التعليمية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة المستقبل التعليمية

مرحبا بكم زوارنا الاعزاء على امل التسجيل والمشاركة في بوابة المستقبل التعليمية

بوابة المستقبل التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة المستقبل التعليمية

بوابة المستقبل التعلميه_مناج دراسيه_سياسه_مدرسين_الكادر_العاب_ترفيه_برامج_اساحبي_صور نتيجة الثانويه 2013/2014_نتيجة الاعداديه_ابتدائيه_فيسبوك تويتر يوتيوب جوجل امتحانات مراجعات اجازات شامل كل شيء 2013


    شرح الفصل الثامن في التاريخ لرامي هشام2011

    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 887
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010

    شرح الفصل الثامن في التاريخ لرامي هشام2011 Empty شرح الفصل الثامن في التاريخ لرامي هشام2011

    مُساهمة من طرف مدير الموقع الإثنين 07 مارس 2011, 4:17 pm

    والان مع الفصل الثامن مع رامى هشام



    ا/ رامــــــــــــــي هاشــــــــم



    الفصل الثامن


    بناء الدوله الحديثه


    في مصر من مطلع القرن 19 وحتى الثورة العرابيه


    خروج الحمله الفرنسيه والفراغ السياسي في مصر (1801 /1805 )

    بعد خروج الحملة الفرنسية من مصرتنازعت ثلاث قوى على الحكم وقد تحالفو من قبل لاخراجها
    1- الأتراك العثمانيون : تطلعوا في اعاده بسط حكمهم ونفوذهم على مصر ولذالك ارادوا التخلص من المماليك 0
    2- الإنجليز : طمعوافي احتلال وادي النيل وعلي بعض المواقع علي البحرين الابيض والاحمر لتأمين طريقهم للهند ولهذالم يفكرو في خروج قواتها التي شاركت في خروج الفرنسيين من مصر حتى 1803
    3- المماليك : حاولوا إستعادة حكمهم علي مصرباعتبار انهم هم الحكام الفعلين لمصر قبل مجئ الحمله وارادو ذلك بمساعدة الإنجليزضد الاتراك الذين رحبوا بذلك ولكن موقف المماليك كان ضعيفا ........
    أسباب ضعف موقف المماليك بعد خروج الحملة ؟
    1- قلة أعدادهم بسبب حروبهم مع الفرنسين
    2- انقسامهم بين فرقتين مراد بك وفريق إبراهيم بك
    3- اختلافهم حول معالجة الأمور
    - ففريق الألفي يؤيد التعاون مع الإنجليز
    - وفريق البرديسي يرى التعاون مع فرنسا
    - وفريق عثمان بك حسن يرى التزام الحياد واالمولاه للأتراك
    أي أنهم جعلوا من أنفسهم مجالا لاستقطاب القوى المتنازعة على حكم مصر (انجلترا , فرنسا , تركيا )
    قوة الشعب المصريالقوي الرابعه التي لم تتصارع على الحكم ولكنها ترفض الظلم ونبتت من قلب أحداث الصراع بين القوي الثلاث وكان سبب بروز وظهور الزعامة المصرية هو:
    ا- اشتراكهم في الدواوين اكسبهم خبره سياسيه
    2- مقاومتهم للحمله الفرنسيه وثوراتهم ضدهم اكسبهم خبره عسكريه
    7 ومن زعماء الشعب عمر مكرم ( نقيب الأشراف) عبد الله الشرقاوي وأحمد المحروقي ومحمد السادات ومحمد الامير وهذه القوي التي ساعدت في التخلص من القوي الثلاث وتعين محمد علي واليا علي مصر

    مراحل الصراع بين القوي الثلاث

    ولاية محمد خسرو باشا
    بعد خروج الحملة عين العثمانيون محمد خسرو واليا على مصر وبدأ في تصفية وتفرقه المماليك بتعين الألفي حاكما على الصعيد وقتل بعضهم في القاهرة وفي ابو قير واعترضت إنجلترا على قتلهم فكسبو تأييد المماليك لهم ثم تراجعت انجلترا ونصحت المماليك الاستسلام للسلطان وذلك حتى لا يغضب السلطان حيث كانت فرنسا استعادت علاقاتها الطيبه به
    ورحلت انجلترا عن مصر في مارس 1803م وذلك ارضاءا للسلطان و تطبيقا لشروط صلح إميان 1802 بين انجلترا وفرنسا وهولندا واسبانيا ومعها الألفي لتساعده ضد العثمانيين في حكم مصر
    · وبعد خروج الانجليز تجدد الصراع بين العثمانيون و المماليك الذين قد تجمعو في الصعيد واحتلوا المنيا وسيطرو علي الملاحه في نهر النيل
    أرسل السلطان فرق الأرناؤود والألبان بقيادة طاهر باشا ومحمد علي لمساعدة خسرو ضد المماليك
    طلب خسرو من طاهر ومحمد علي التوجه للصعيد لمحاربة المماليك غير أن محمد علي اوعز طاهر باشا بمطالبة خسرو بدفع رواتب الجند المتأخرة وعندماعجزخسرو
    عن دفع الرواتب تمرد عليه الجنود وهاجمو القلعه وهرب لدمياط
    ثم قبضو عليه في دمياط وحبسوة في القلعه
    بروز شخصيه محمد علي : هو محمد علي بن ابراهيم اغا
    ولد 1769 م في مدينة قوله ميناء جنوب مقدونيا وانضم للجيش
    العثماني ثم تركه ليعمل بتجارة الدخان وعاد للجيش العثماني
    مكتسب خبرة تجارية وعسكرية وشارك في إجلاء الفرنسيون عن مصر
    :: ولاية طاهر باشا وأحمد باشا وعلي الجزايرلي -
    عين طاهر باشا واليا بعد خسرو ولكنه لم يستمر طويلا وقتل
    عجز عن دفع رواتب الجند فاضطر الي فرض الضرائب والاتاوات على الشعب فسخطوا وثارواعليه بالاضافه انه
    كان يفضل فرقة الأرناؤود والألبان على فرقة الانكشارية فقتلوة وقامو بتعين احمد باشا0
    ولايه أحمد باشا والي المدينه المنوره بعد مقتل طاهر باشا اصبح محمد علي القائد الوحيد لفرقة الأرناؤود والألبان ولهذا تحالف ضد أحمد باشا مع المماليك (البرديسي وابراهيم بك) لطرده الذي لم يستمر حكمه يوم واحد وأصبحت مصر بلا والي
    ولايه علي الجزايرلي عين السلطان علي الجزايرلي واليا ولكن المماليك قتلوه قبل أن يأتي مصر في يناير1804
    فترة حكم البرديسي والصراع بين المماليك ومحمد علي
    7لم يبقى من المتنافسين على الحكم سوى محمد علي قائد الالبان والمماليك بقيادة البرديسي والألفي الذي عاد من إنجلترا
    7خشي محمد علي من ازدياد قوة المماليك خاصة بعد عودة الألفي ولكن عداء البرديسي للألفي طمأن محمد علي ووفر عليه الصراع معهم فقرر البرديسي اعتقال الألفي الذي هرب للصعيدوانفرد البرديسي بامور الحكم في القاهره0

    انخفاض فيضان النيل1803 واثاره

    انخفض منسوب الفيضان أغسطس 1803 ونتج عنه أزمة اقتصادية حيث قل المحصول -وانخفض الدخل فاضطر البرديسي الي فرض الضرائب على الشعب فقام الشعب
    بثورة مارس 1804 ضدالبرديسي واستغل محمد علي الأحداث وانضم وجنوده للشعب ووعد زعمائه بإلغاء الضرائب وأمر جنوده باحترام الشعب فكسب عطفه لانه ظهر بمظهر المؤيد للحق وهاجم محمد علي مراكز المماليك في القاهره وحاصر بيوت زعمائهم فهرب جميع المماليك للصعيدوانتهي الامر بمقتل البرديسي 0 وحدث فراغ سياسي في الحكم في القاهره

    الفراغ السياسي ودهاء محمد علي

    بعد مقتل البرديسي وهروب المماليك للصعيد اقترح محمد علي توليه واحدا من اثنين
    إخراج خسرو من سجن القلعه وتعينه على مصر وبهذا كسب ثقة الشعب والسلطان لأنه ظهر بمظهر غير الطامع في السلطة ولكن أنصار طاهر باشا رفضوا تعين خسرو
    فأقترح تعين خورشيد باشا محافظ الإسكندرية بصفته عثمانيا 0
    ولاية خورشيد وصراعه مع محمد علي
    لم يكن خورشيد مطمئن لمحمد علي ولهذا عمل على التخلص منه :
    - طلب منه التوجه للصعيد لمحاربة المماليك فرفض محمد علي 0
    - طلب من السلطان إرسال فرق عسكرية تساعده فأرسل له فرق الدلاه (المتهورين) الذين ملئوا الأرض فسادا 0
    - طلب من السلطان استدعاء فرق الأرناؤود والألبان وقائدهم محمد علي لتركيا ورفض محمد علي بتأييد من العلماء وزعماء الشعب 0
    - استصدر خورشيد فرمان من السلطان بتعيين محمد علي والي على جدة مايو 1805 فرفض محمد علي بتأييد من العلماء 0

    محمد علي واليا علي مصر

    ولاية محمد علي :
    غضب الشعب من فرض خورشيد للضرائب الجديده وفساد فرقة الدلاه فتجمع زعماء الشعب بدار المحكمة (13- مايو- 1805 )
    وقرروا عزل خورشيد وتولية محمد علي ولكن بشروطهم شروط الولايه
    1- ان يسيربالعدل في الحكم 2- الا يبرم امر إلا بمشورتهم 3ـ إذا خالف ذلك عزلوه

    يمثل هذا الحدث قيمه تاريخيه لماذ؟ا

    1- لانه لأول مرة يعزل والي ويعين غيره بإرادة الشعب وليس بالقوة العسكرية 0
    2- وجود شروط للتوليه وضع الشعب بهذاأساس الحكم الدستوري بأن لا يبرم أمر إلا بمشورتهم وإذا خالف ذلك عزلوه 0
    3- اجتماع الزعماء في دار الحكمة أي في ساحة القضاء وتعينهم للوالي وهو يعني تمسكهم بالعدل والحق
    عرض الزعماء قرارهم هذا علي خورشيد فرفض خورشيد التنفيذ ودخل في معارك مع الزعامة الشعبية بقيادة عمر مكرم
    حتى أصدر السلطان فرمان بعزله وتعين محمد علي في 9 يونيه 1805بناء علي رغبه الشعب


    توطيد سياده محمد علي


    أولا: القضاء على التحالف المملوكي الإنجليزي وحملة فريزر 1807
    تلاقت اهداف انجلترا والمماليك في خلع محمد علي وتعين الالفي حتي تطمأن انجلترا علي مصالحها وتتطلع المماليك لحكم مصر
    1- المماليك ---> تحالفوا مع الإنجليز ضد محمد علي وانتهزوا فرصة احتفاله بعيد وفاء النيل أغسطس 1805 وهاجموا القاهرة وكانت الجيزه تحت سيطرتهم ولكن قوات محمد علي تصدت للهجوم و طردتهم للصعيد 0
    2- الإنجليز –( محاولة نقل محمد على عن مصر )
    حرضت انجلترا السلطان علي خلع محمد علي و اسناد ولايه مصر لمحمد الالفي او أي والي عثماني اخر استجاب السلطان وارسل اسطولا يحمل امر بنقل محمد علي وتعينه على ولاية سالونيك بمقدونيا وتعين موسى باشا على مصر يوليو 1806 ورفض محمد علي تنفيذه بمساعدة الزعامة الشعبية حتى وافق السلطان على بقائه وتثبيته في مصر مقابل دفع أربعة ألف كيس من النقود 0
    3- حملة فريزر مارس 1807 م
    لم تياس انجلترا في خلع محمد علي فارسلت حمله فريزرلاحتلال مصر وتعين الالفي
    أهدافها-
    رغبت إنجلترا في خلع محمد علي وتعين حليفها الألفي على مصر منتهزه فرصهتدهور علاقتها بالسلطان و انحيازالسلطان لفرنسا ولهذا تحالفت مع روسيا لضرب تركيا في مصر 0
    أحداثها ?
    - نزلت الحملة الإسكندرية واحتلتها بعد خيانة حاكمها التركي (أمين أغا) ومنها الي رشيد وكان الألفي قد مات قبل وصولها بشهرين ولم تعلم انجلترا ومحمد علي في الصعيد يحارب المماليك فوقع عبء المقاومه علي المصريين بقيادة عمر مكرم في شوارع رشيد والحماد0وقتلو منهم الكثير واسرو منهم وتقهقرو الي الاسكندريه0
    --> عقد محمد علي هدنة مع المماليك وعاد الي الإسكندرية وحاصر الانجليز فطلب فريزر الصلح والجلاء مقابل تسليم الأسرى وفشلت الحملة 0ورحلت في سبنمبر 1807

    ثانيا :: القضاء على الزعامة الشعبية
    ادرك محمد علي من الاحداث السابقه مدي قوة الزعامه الشعبيه ممثله في عمر مكرم فاراد التخلص منهم0000 لماذا؟
    - حتي ينفرد بحكم مصر دون شريك أو وصايه شعبيه 0
    - لازدياد مكانه عمر مكرم بين الناس خاصه بعد دورة في مقاومه حمله فريزر 0
    العوامل التي سا عدت محمد علي للتخلص من الزعامه
    - انقسام القيادات الشعبيه فيما بينهم حول تقدير مكانه عمر مكرم ومكانته بين الناس وحقدهم عليه فاوغروا صدر محمد علي عليه
    - المنافسه بينهم حول المصالح الماديه مثل تنافس عبد الله الشرقاوي ومحمد الامير حول نظاره اوقاف الازهر
    - انخفاض فيضان النيل 1808 م 0

    انخفاض فيضان النيل1808 واثاره


    {مقارنة مع أزمة 1803}

    انخفض منسوب النيل وساءت الأحوال الاقتصادية وارتفعت الاسعار وفرض محمد علي الضرائب على الشعب ولكنه اعفاها من علي اراضي الاوقاف والوسيه الخاصه بالعلماء الملتزمين فاحتج الشعب لدي العلماء وطالب العلماء بدورهم محمد علي بإلغائها فرفض
    وقام بالاجراءات الشديده الاتيه :
    1- فرض ضريبة المال الميري على أراضى الأوقاف والوسية 0
    2- صادرعلى الأراضي التي لا يثبت أصحابها حق ملكيتها 0
    3 – الزم الملتزمين بتقديم نصف الفائض ونصف ايراد الاطيان
    4- فرض ضريبة الدمغة على المنسوجات والأواني
    وطبقا لشروط الولايه كان لابد من توقيع عمر مكرم علي هذه الاجراءات ولكن رفض عمر مكرم هذه القرارات فقام محمد علي بعزله من نقابة الأشراف وجرده من املاكه ونفاه الي دمياط 1809وعين محمد السادات حليفته واصبح طيعه في يد محمد علي
    ثالثا:: مذبحة القلعة 1811
    بعدما تخلص محمد علي من عمر مكرم لم يبقي امامه الا المماليك لكي ينفرد بالحكم
    خطواته للقضاء عليهم
    أغراهم بترك الصعيد والإقامة في القاهرة لماذا؟ ليكونوا تحت نظرة 0وليأمن مكرهم
    ولما طلب السلطان من محمد علي محاربه الوهابين في الحجاز خشي محمد علي من انقلاب المماليك عليه منتهزين خروج الجيش وفي مارس 1811 دعاهم لحفلة عامة بالقلعة بمناسبة خروج الجيش بقياده ابنه طوسون وبعد انتهائها أمر جنوده بقتلهم جميعا ولم يهرب منهم سوى (مملوك واحد هو أمين بك لمعلوماتك) وبهذا انفرد محمد علي بحكم مصر

    مظاهر بناء الدولة الحديثة

    أولا :: البناء الاقتصادي
    الاحتكار:
    نظم محمد علي الاقتصاد المصري في الزراعة والصناعة والتجارة علي قاعده الاحتكار:
    الاحتكار هو :أن تقوم الحكومة ممثلة في محمد علي بتحديد نوع الغلات التي تزرع ونوع المصنوعات التي تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين واثمان بيعها في السوق0 حتى يستطيع محمد علي أن ينافس غيره من الدول في السوق الدولية { أي نوع من التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة }
    الزراعه عهد محمد علي( نظام الاحتكارفيها)
    كانت الزراعة قبل محمد علي متدهورة على كما ذكرنا في الحمله الفرنسيه بسبب:
    - نظام ملكيه الارض والانتفاع ( حق الانتفاع)
    - تعدد الضرائب المفروضه وعدم عدالتها وتركها في ايدي الملتزمين (نظام الالتزام)
    - تراخي الفلاحين في عملهم الزراعي لانهم لم يحصلو الا علي الحد الادني من احتياجتهم المعيشيه (هجره الفلاحين للارض الزراعيه)
    - اهمال الري مع اهميه تنظيم استخدام مياه النيل نظرا لطوله ( اهمال الدوله شئون الري)

    اجراءات محمد علي لتغير أوضاع الملكية الزراعية 1808-1814
    > ألغى نظام الالتزام 1812 وصادر أراضي الملتزمين لتملكها الدولة 0
    > نظم أراضي الأوقاف لصالح الدوله
    > صادر الأراضي التي لايثبت أصحابها حق ملكيتها 0
    > وزع الأراضي على الفلاحين بمساحات تتراوح بين (3 /5 ) أفدنه لكل أسرة وذلك للانتفاع بها مقابل دفع ما عليها من الضرائب وإن عجزواعن دفعها تسحب منهم الارض 0
    نتج عن تلك الإجراءات ظهور ثلاث أنواع من الملكية الزراعية ::
    أ- الملكية الكبيرة ( الإبعاديه و الجفالك )
    أراضي واسعة أعطاها محمد علي أفراد أسرته وحاشيته وكبار الموظفين و وبعض الأجانبوبعض رؤساء القبائل ولهم حق توريثها فيما بعد1842
    ب- الملكية المتوسطة: نوعين (أراضي الوسيه وأراضي المسموح )
    1- أراضي الوسيه أعطاها محمد علي للملتزم يستفاد منها طوال حياته فقط 0
    2- أراضي المسموح أعطاها لمشايخ البلاد وكبار الأعيان بنسبة (5%) من مساحة القرية معفاة من الضرائب مقابل خدماتهم للحكومة واستضافه موظفيها 0
    ج- الملكية الصغيرة :
    ملكية الانتفاع للفلاحين (3/5) أفدنه مقابل دفع الضرائب 0
    سياسة تطوير الزراعة عهد محمد علي
    1- ادخل أساليب زراعية جديدة من شأنها تزيد الإنتاج وتقلل الجهد 0
    2- اهتم بالتعليم الزراعي فاستقدم الخبراء من الخارج وأنشأ مدرسة الزراعة 0
    3- تحسين طرق الري فعمل(شق ترعة المحمودية/أقام القناطر الخيرية)فنتج عن ذلك تحويل أراضي الوجه البحري للري الدائم
    4- أدخل أنواع جديدة من الغلات الزراعيه مثل التوت لتربية دودة القزوالنيله الهنديه وقام بتحسن زراعة القطن فبدأت مصر تصديره 1827 0
    كيف طبق نظام الاحتكار في الزراعة ؟
    - امد الفلاح بلوازم الزراعة (بذور- مواشي- أدوات) وخصم ثمنها او قيمتها من قيمه المحصول عند تسليمه 0
    - ألزم الفلاح بزراعة ما تقرره الحكومة من الحاصلات الزراعيه (تحديد نوع الغلات التي تزرع)0
    الصناعة عهد محمد علي > الاحتكار الصناعي
    كانت الصناعه قبل محمد علي متدهورة ولا تلائم حاجه الجيش والاسطول بسبب
    كانت يدويه وبسيطه
    نظام الطوائف الذي خضع لنظام الالتزام اواخر الحكم العثماني ق 18
    تطبيق نظام الاحتكار علي الصناعه
    1- امد الصناع بالمواد الخام اللازمه للصناعه بالسعر الذي تحدده الحكومه
    2- شراء المنتجات بالسعر الذي تحدده الحكومه
    3- رفع اسعار بيع المواد الخام للصناع وخفض اسعار شراء المنتجات لتحقيق ربح مناسب
    تطور الإنتاج الصناعي عن طريق
    - أقام مصانع حكومية لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام الخبراء الأجانب لها من ايطاليا وانجلترا وفرنسا 0
    - اجبر مشايخ الحارات علي جمع الصبية للعمل بالمصانع إجباريا فأصبحت كالمدارس الصناعية 0
    - أرسل البعثات الصناعية منذ 1809 الي ايطاليا وانجلترا وفرنسا والنمسا لدراسة فنون الصناعة وترجم الكتب الصناعية 0

    التجارة عهد محمد علي <> سياسة الاحتكار التجاري
    تطبيق سياسه الاحتكار علي التجاره
    في التجارة الداخلية:احتكر محمد علي تسويق جميع الحاصلات فقامت الحكومه بشراء المحاصيل الزراعية من الفلاح وتخزينها في شون وترك للفلاح ما يكفيه وأسرته ومواشيه لمدة عام 0
    في التجارة الخارجية: قامت الدوله بالوسائل الاتيه
    - البيع للتجار الأجانب في الداخل ( يأتو مصر ليشترو منه)
    - البيع في الخارج لحساب الحكومة بواسطه وكلاء في المواي الاوربيه
    - احتكار تجارة الواردات يستورد هو ما تحتاجه الدوله فقط لانه لم يشجع محمد علي فكرة الاستيراد لأنه ليس من صفات الدول القوية وقال ان الدوله القويه هي التي صادرتها اكثر من واردتها0
    النقل والموصلات عهد محمد علي
    من اجل تسهيل الانتاج الزراعي والصناعي والتجاره قام محمد علي بالاهتمام بالموصلات
    1- تمهيد الطرق البرية 0
    2- بناء أسطول في البحرين الأحمر والأبيض وإصلاح الموانئ خاصة ميناء الإسكندرية 0
    3- تطهير البحر الأحمر من القراصنة مما شجع شركة الهند الشرقية على استخدامه بدلا من الدوران حول إفريقيا 0


    ثانيا الأحوال الاجتماعية

    نتج عن سياسة الاحتكار الاقتصادي ظهور قوى اجتماعية جديدة واختفاء أخرى 0
    الطبقات الاجتماعية التي اندثرت وتضاءل دورها اختفت)
    1-المماليك انتهى دورهم كأسرى حاكمة وحلت أسرة محمد علي والأتراك ( مذبحه القلعه)0
    2- علماء الأزهر والزعامة الشعبية / تضاءل وزنهم بعد نفي عمر مكرم وانتقلت القيادة من خريجي الأزهر لخريجي المدارس وأعضاء البعثات 0
    3- طبقة التجار اختفت لاحتكار الحكومة للتجارة الداخليه والخارجيه0
    الطبقات الاجتماعية التي ظهرت
    1- طبقة الأعيان كبار ملاك الأراضي (اصحاب الملكيه الكبيرة والمتوسطه)0
    2- طبقة الصناع المهرة في المصانع الكبرى التابعة للدولة واستمر دور طوائف الحرف كوسطاء للحكومة 0
    3- طبقة رؤساء البدو ظهروا كقوة اجتماعية مستقرة بعدما منحهم محمد علي ابعاديات للانتفاع بها 0

    انهيار سياسة الاحتكار والنتائج المترتبة على ذلك !!
    بم تفسر معارضه إنجلترا والدول الأوربية سياسة محمد علي الاحتكاريه
    لأن نظام الاحتكار كان يقف جاجزا امام الرواج التجاري الأوربي وذلك
    1- لان محمد علي أغلق أسواق مصر أمام المنتجات والبضائع الأوربية في الوقت التي كانت الدول الأوربية في امس الحاجه الي ألسوق المصري لتصريف منتجاتهم0 وخاصه بعد الثوره الصناعيه وزياده الانتاج
    - لان محمد علي حرم التجار الأجانب من الامتيازات التي منحتها لهم الدولة العثمانية منذ بايه القرن 16 واول دوله حصلت علي الامتيازات فرنسا عام 1535

    معاهدة بلطة ليمان 1838(نسبه الي المكان التي عقدت فيه بتركيا)

    عقدت بريطانيا مع تركيا معاهده تجاريه في اغسطس1838 تنص بإلغاء نظام الاحتكار الذي اتبعه محمد علي في مصرعلي أن تنفــــــــــذ من يوليو 1839 ولكن محمد علي رفض تنفيذ هذه المعاهدة وذلك :
    حفاظا على الإنتاج الداخلي لمصر
    حفاظا علي منافسه المنتجات المصريه في الاسواق الاوربيه(التسويق الخارجي)
    خوفا من التدخل الاجنبي في مصر
    وفي نفس الوقت وقعت ازمه سياسيه بين محمد علي والسلطان بسبب توسعات محمد علي في الشام وتهديده للدوله العثمانيه فتحالفت الدول الاوربيه مع السلطان ضد محمد علي وأجبرته على تسوية لندن1840 م التي كان من شروطها تنفيذ معاهدة بلطة ليمان وسقوط نظام الاحتكار
    أثر سقوط الاحتكار على الأقتصاد المصري
    معنى سقوط الاحتكار أن ترفع الدولة يدها عن الاقتصاد وتترك المنتجين يفعلون ما يريدون وأن تسمح بدخول الاستثمارات الأجنبية مصر0وساد مناخ الحريه الاقتصاديه
    أثر سقوط الاحتكار في الزراعة
    1- تحرر الفلاح من القيود التي فرضها محمد علي عليه فأصبح حرا فيما يزرعه وبالاسلوب الذي يراه مما أدى لتدهور الزراعة خاصة عهد سعيد 0
    2- ألغيت ضريبة الدخولية (تقدر 12% من قيمه المحصول)وكانت تؤخذ علي دخول الحاصلات السوق
    3- التوسع في حقوق الانتفاع فاصبح من حق الفلاح توريث أرضه أوهبتها او وقفها0(اهم الاثار)

    4- ازدهرت زراعه القطن وارتفعت أسعاره بسبب الحرب الأهلية الأمريكية1861-1865 التي ادت الي نقص واردات القطن الامريكي 0
    5- ازدهرت الزراعة نسبيا عهد إسماعيل بإدخال أساليب ونباتات جديدة 0
    قانون المقابلة 30 أغسطس 1871
    - لما زادت ديون عهد سعيد واسماعيل مصر اصدر اسماعيل قانون المقابله 1871وينص علي
    ان يدفع الفلاح سته امثال الضريبه المقرره عليه مرة واحده في مقابل اعفاءه من نصف الضرائب واعتراف الدوله بملكيه الارض للفلاح— ونتج عن هذا القانون ما يلي:
    استقرار الفلاح واهتمامه بالانتاج
    أثر سقوط الاحتكار في الصناعة
    1- تدهورت الصناعه لقلة انتاج المصانع بعد إغلاق معظمها >
    لانها قد اقيمت لخدمه الإنتاج الحربي وكان من شروط وتسوية لندن وفرمان السلطان 1841 عدم زياده عدد الجيش عن18 ألف جندي وعدم بناء سفن حربية إلا بأمر من السلطان لذلك اغلقت المصانع لعدم جدواها
    2- تدهورت الصناعات الحرفية لعدم قدرتها على منافسة الإنتاج الأجنبي 0
    3- ازدهرت وانتعشت بعض الصناعات الحربية عهد عباس وسعيد لمشاركة مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا 1853م بناء علي طلب السلطان
    4- ازدهرت عهد إسماعيل لزيادة عدد الجيش 30 آلف وازاله القيود عن الصناعات الحربيه وجدد المصانع القديمه واقام مصانع جديده واقيمت مصانع للصناعات التجهيزيه مثل(حلج القطن-استخراج الزيوت)
    ومصانع للصناعات التحويليه مثل(السكر والغزل والورق)
    أثر سقوط الاحتكار في التجارة
    لم تتأثر مباشرة بل تأثرت تدريجيا >
    1- اصبح الفلاح حرا في بيع محاصيله في حلقات بالمزاد بدلا من شون الحكومة 0
    2- سمح للتجار الأجانب بالاتجاربالمنتجات داخل مصر وتصديرها للخارج
    3- سمح للاجانب باستيراد المنتجات التي تحتاجها الأسواق المصرية
    اذن الواردت والصادرات سيطر عليه الاجانب
    أثر سقوط الاحتكار علي النقل والموصلات
    نتيجه لزياده حجم التجارة وسيطرةالاجانب علي الاستيرادوالتصدي كان لابد من الاهتمام بالطرق
    - فتم إنشاء خط السكك الحديدية بين القاهره والاسكندريه وبين القاهره والسويس 0
    - تمهيد الطرق البريةوالسكك الزراعيه
    - وإنشاء شبكات البرق والبريد
    - تأسست شركتين للملاحة احدهما نيلية وأخرى بحرية برؤس اموال اجنبيه عهد سعيد 0


    من اهم المشروعات والطرق التي ظهرت في مناخ سقوط الاحتكار ودخول الاستثمارات الاجنبيه مصروانشأت لخدمه الاجانب
    أصل الفكرة :
    ربط البحريين المتوسط والأحمر عن طريق قناة لتسهيل مرور التجاره بين الشرق والغرب وظهرت الفكرة
    قديما منذ عهد تحتمس الثالث باسم قناة (سيزوستريس)تصل بين البحرين عن طريق غير مباشروهو طريق النيل
    حديثا حاول الفرنسيون إقامتها أثناء الحملة ولكن فشلوا لاعتقادهم أن مستوي البحرين غير متساوي احدهم أعلى من الأخر ,
    ورفض محمد علي الفكرة حتى لا يسمح بالتدخل الأجنبي فقال (لا أريد بسفورا في مصر ) حتى جاء سعيد ومنح امتياز حفر القناة للمسيو فرديناند ديليسبس صديق الدراسه في فرنسا>>

    أهم شروط امتياز حفر قناة السويس
    1- تنتفع الشركة الفرنسية بالقناة لمدة (99عام) من بدء افتتاحها ( 11نوفمبر 1869)0
    2- تتنازل الحكومة المصرية عن الأراضي اللازمة لحفر القناة الترعةالعذبه( ترعه الإسماعيلية) دون مقابل 0
    3- تتنازل مصر للشركة عن الأراضي الصالحة للزراعة المحيطة بالقناة وتعفى من الضرائب 10 سنوات 0
    4- للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكه للافراد اللازمة لحفر القناة مقابل تعويض مناسب 0
    5- للشركه حق استخراج المواد الخام للمشروع من المحاجر الحكوميه دون دفع الضرائب 0
    6- للشركه حق استيراد جميع الالات والمواد اللازمه لعمليات الحفر دون رسوم جمركيه0
    7- تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريون
    8- تحصل مصر على أرباح قدرها (15%) من صافي الأرباح 0(خسرت مصر أرباحها بعتها للفرنسيين 1880 سداد للدين)
    9- تملك مصر ( 44%) من أسهم القناة أي ( 177642 ألف سهم من أصل 400 ألف سهم) باعتها لانجلترا1875 سداد للديون) لتصبح مصر لا تملك شيئا في القناة
    وضح رأيك في هذه الشروط >
    كانت هذه الشروط ظالمة لمصر ورغم أهمية القناة تجاريا إلا أنها كانت أكبر مظهر من مظاهر التدخل الأجنبي في شئون مصر بعد ذلك
    أثر سقوط الاحتكار على الأوضاع الاجتماعية
    - ارتفع قدرطبقه ملاك الارضي وقل قدر طبقه الصناع والتجار علي النحو التالي:
    أ- في مجال الزراعة
    زادت مكانة طبقه ملاك الأراضي لاستقرار أوضاعهم بعد قانون المقابلة وتطلعوا للمشاركة السياسة
    ب- في مجال التجارة
    قل قدر مكانة التجار المصريون أمام التجار الأجانب الذين هاجروا لمصروالوكالات الاجنبيه 0
    ج- في مجال الصناعة
    قل قدر مكانة طوائف الحرف وشيوخ الطوائف لعجزهم عن منافسة الإنتاج الأجنبي حتى ألغى نظام الطوائف بعد عام1891 0


    التعليم ودوره في بناء الدولة الحديثة


    التعليم عهد محمد علي

    لماذا اهتم محمد علي بالتعليم :
    - لخدمه سياسة الاحتكار الاقتصادي وبناء القوة الذاتية 0
    - لخدمة الإنتاج الحربي 0
    - لتحقيق اهداف محمد علي في اقامه إمبراطورية مصرية والتوسيع الخارجي
    سياسه محمد علي التعليميه :
    أولا البعثات :
    - أوفد محمد علي البعثات في الفتره من(1813 /1847) للتعلم واكتساب الخبرات اللازمة
    وكانت في بدايه الامر الي ايطاليا وانجلترا وفرنسا لدراسه الفنون العسكرية وبناء السفن والملاحة والهندسه والميكانيكا وأمورالري والصرف 0
    - ثم اوفد بعد ذلك البعثات الي انجلترا والنمسا لدراسه القانونه والسياسه0 من طلاب الازهر
    - وكان رفاعه رافع الطهطاوي : رئيس أول بعثة لفرنسا 1826وتعلم الفرنسيه وعندما عاد اقترح على محمد علي تأسيس مدرسة الألسن1836م وكان ناظرها لتدريس اللغات وترجمت العلوم الأوربية وكان لهذه المدرسه الفضل في نقل علوم ومعارف الغرب الي مصر
    والجدير بالذكر: لم تكن البعثات معروفه قبل عهد محمد علي ايام الدوله العثمانيه
    ثانيا المدارس :
    - اهتم محمد علي بانشاء المدارس بجميع مراحلها (عال وثانوي وابتدائي )وبدأ بانشاء المدارس العليا ليقوم خريجها بمسؤليه تعليم المراحل الادني
    - أنشأ محمد علي عدد من المدارس في الفتره (1816-1839) التي تخدم اهداف التنميةالاقتصاديه والعسكريه مثل (المهندسخانة - الطب – الولاده- الصيدله - البيطرة- الزراعة- الصنايع )
    كان يلتحق بالمدارس في البداية طلاب الأزهر والكتاتيب الذين حصلوا على قدر من التعليم
    - ثم اصبحت هذه المدارس ذات طابع مدني وعام وبعد تخرج أجيال من تلك المدارس تمتعوا بالثقافة المدنية المختلفة عن الثقافة الدينية التي كانت سائدة فكان هناك خريجي مدارس محمد علي وخريجي الازهر مما أدى لازدواجية الثقافة والتفكير وهذه الازدواجيه بدأت منذ عهد الحملة الفرنسية 0
    ديوان المدارس:
    لما زادت عدد المدارس وتنوعت أنشأ محمد علي إدارة خاصة بها هي ديوان المدارس عام1837م فكانت اول وزارة للتعليم
    ولكن ضرب محمد علي سياسيا وسقوط الاحتكار بتسوية لندن كان له اثاره السلبيه علي التعليم ف :
    أغلقت معظم المدارس - توقفت البعثات(عهد عباس) - ألغى ديوان المدارس – شجعت الاجانب والولايات الامريكيه علي انشاء مدارس أجنبية (مدارس للتبشير)مما أزاد ازدواجية الفكر 0

    التعليم عهد إسماعيل

    أراد اسماعيل اعاده بناء مصر على الطراز الأوربي :ورأي ان التعليم هو الوسيله في ذلك
    جهود اسماعيل في التعليم:
    1- أعاد تكوين ديوان المدارس
    2- وأسس عدد من المدارس مثل المهندسخانه- الطب -الحربية- الحقوق - دار العلوم لتخريج اساتذه اللغه العربيه
    3- اهتم بتعليم البنات فأقام مدرستين لهم في القاهرة السنية والقربية
    4- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحه والمحاسبه
    5- أقام الحفلات المدرسية في نهايه العام يحضرها كبار رجال الدوله كنوع من التشجيع 0
    6- وصل عدد المدارس التبشيريه في عهده 70 مدرسة لاعداد موظفين للحكومة في البنوك والبريد وغيرها في جميع المجالات ونال خريجها الحمايه الاجنبيه واصبحو في حكم الاجانب0
    الحياة الثقافية عهد إسماعيل
    لم يهتم إسماعيل بالتعليم فقط بل اهتم ايضا بالحياه الثقافيه التي تتمثل في الانشطه الثقافيه:


    مظاهر النهضه الثقافيه





    الجمعيات الثقافيه الصحف والمجلات

    1- جمعية المعارف 1868م /للتاليف والنشر نشرت الثقافة عن طريق التأليف والنشر وطبع لأمهات الكتب في التاريخ والفقه والادب 0
    2- دار الكتب 1870م وهي عباره عن مكتبه ضخمه لجمع اللكتب
    3- الجمعية الجغرافية 1875م لدراسه الابحاث الجغرافيه 0
    4- الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 / لإنشاء المدارس الخاصة للبنين والبنات واعانه الفقراء والهدف من انشاها هومواجهه طغيان المدارس الأجنبية 0
    5- إنشاء الصحف العربيه( العلميه والادبيه والسياسيه) مثل جريده اليعسوب- روضة المدارس- الوطن- الأهرام)ولهذه الصحف الفضل في اناره اذهان المصريين ونشر العلوم والمعارف وهناك صحف أجنبية ( الفارو السكندري - الريفورم )
    ما النتائج المترتبة على النهضة التعليمية والثقافية في مصر ؟
    بهذا المناخ التعليمي الثقافي ادي الي
    - ارتقى مستوى الوظائف العامة بعد أن تولاها خريجي المدارس 0
    2- نتيجه لوجود الاجانب ومؤسساتهم قلدوهم المصريون في عاداتهم في(الأكل- الملبس- الموسيقى) وبدات المحاكاه والتقليد باعضاء البعثات الذين خالطو الاوربيين 0
    وضح الفرق بين مظاهر النهضة الثقافية في مصر والشام في القرن 19
    1- النهضة الثقافية في مصر بعد 1840
    مميزاتها ---
    - قامت على يد أبنائها المثقفين المصريين
    - عملت علي تدعيم الوحدة الوطنية ورفعت شعار مصر للمصريين
    - عملت علي تدعيم النظام السياسي الذي يضم الجميع
    أهدافها ---
    - إحياء التراث الإسلامي
    - تحديث الفكر بإدخال ادوات البحث الحديثه و العلوم الحديثة في مصر والبلاد التي ضمتها عهد محمد علي وإسماعيل
    2- النهضة الثقافية في الشام بعد تسويه لندن 1840
    اعتمدت على المؤسسات الثقافية الأجنبية
    طبقت مناهج التبشير المسيحي البروتستانتي والكاثوليكي الذي أدى إلى إثارة الفتن الطائفية بدلا من الوحده الوطنيه 0



    البناء السياسي للدولة الحديثة في مصر

    السلطتان التنفيذية والتشريعية عهد محمد علي

    نظام الحكم في عهد محمد علي

    كان يؤمن محمد علي بفكرة الحكم المطلق الفردي مثل العثمانيون ولكنه قلد الفرنسيون في وضع نظام الدواوين الاستشارية التي تساعده في خطته (البناء والإصلاح) ولم يفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية فكانت الدواوين تشرع و تشرف علي التنفيذ0(السلطه التي كانت تشرع هي التي تنفذ)
    أهم الدواوين والمجالس عهد محمد علي
    1- الديوان العالي : انشأه محمد علي للتشاورمع أعضاؤه في شئون الحكومة قبل الشروع في تنفيذها رئيسه يمثل نائب محمد علي وله سلطات واسعة في الحكوم
    2- الدواوين الفرعية : .... انشأ محمد علي لكل فرع من فروع الحكومة ديوان مثل الوزارات الآن
    وهم 7 دواوين فهناك ديوان (الحربية - البحرية - المدارس .....)
    3- المجلس العالي : 1834 م ( مثل مجلس الوزراء الآن)
    انشأه محمد علي عام 1834 نتيجه لزيادة مهام الحكومة ويتكون من رؤساء الدواوين + رؤساء المصالح +2 من العلماء و التجار +2 من الأعيان عن كل مديريه + 2 لشئون الحسابات 0
    4- مجلس المشورة (الشورى): 1829م
    انشأه محمد علي عام 1829 وكان بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة ويتكون من 156 عضو (33 من كبار الموظفين / 24 من رؤساء الأقاليم / 99 من أعيان القطر المصري) ولكن سلطته استشارية فقط
    5- القانون الأساسي 1837 :
    لتنظيم العلاقه بين الدواوين و يحدد اختصاصات الدواوين
    ثم أضاف ثلاث مجالس جديدة عام 1847
    المجلس الخصوصي: ينظر في شئون الحكومة الكبرى ويصدر القوانين والتعليمات 0
    المجلس العمومي والجمعية العمومية: ينظران في شئون الحكومة العمومية 0
    ولكن كان محمد علي اوتو قراطيا حاكم مطلق
    لم يعني بهذه المجالس انه كان يريد قيام نظام دستوري نيابي كامل يمثل اراده الشعب
    حيث انها كانت هيئات تنفيذيه تنفذ أوامر محمد علي فقط (استشاريه)
    لان ظروف المجتمع المصري لم تكن تسمح بنوع أخر من انواع الحكم بعد الاضطرابات والصراع علي الحكم بعدالفرنسيين
    وكان نظام الحكم المطلق يعمل به في كل دول العالم عدا إنجلترا وفرنسا بعد الثورة
    وقد مكن هذا النظام محمد علي من تنفيذ مشروعاته وأهدافه
    وضع السلطتين في عهد خلفاء محمد علي

    في عهد عباس وسعيد

    نتيجه لهزيمه محمد علي بتسويه لندن
    1- تم تعطيل مجلس المشوره
    2- تم تخفيض عدد الدواوين الي 4 بدلا من7 دواوين
    3- تدخل الاجانب في حكم مصر

    عهد اسماعيل

    - زاد تدخل الاجانب بسبب الأزمة المالية عهد إسماعيل وتقاسم الأجانب معه في الحكم (صندوق الدين- الرقابه الثنائيه - الوزارة المختلطة)
    - استمراسماعيل في نظام الحكم المطلق 0
    - أنشأ مجلس النظار (الوزراء) 1878 وهو ينفذ أوامر الخديوي 0
    - أنشأ مجلس شورى النواب 1866 (رأيه استشاري) ليعطي لحكمه رونق حضاري لتلك الأسباب :
    كان منحه من الحاكم وليس بناء على طلب الجماهير 0
    اقتصرت عضويته على فئات اجتماعية معينة فرشح له العمد والمشايخ والأعيان فقط 0
    لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان الحق في عضويته 0

    التقسيم الإداري

    كانت مصر إداريا عهد العثمانيون 16 إقليم وقام محمد علي بتعديل لهذا التقسيم حتى يساوي بين الأهالي في دفع الضرائب 0
    - قسم مصر لسبع مديريات علي كل مديريه مدير وكل مديرية لمراكزعلي كل مركز مأمور وكل مركز لأقسام علي كل قسم ناظر وكل قسم لقرى ونواحي يرأسها عمدة او شيخ بلد 0
    - تولى الأتراك الوظائف الإدارية ما عدا وظيفة شيخ البلد والعمد والوظائف المالية 0
    عهد سعيد:
    بعد تسوية لندن 1840 بدأ إدخال المصريون في الوظائف فوصلت نسبه المصريين في وظيفه ناظر القسم الي 25%
    عهد اسماعيل
    تم تمصير الوظائف كلها في عام 1870 ولكن في الجيش ظلت الرتب العليا من نصيب الأتراك 0

    السلطة القضائية ( النظام القضائي )


    أولا عهد محمد علي

    لم يتغير النظام القضائي كثيرا عن عهد المماليك والفرنسيون
    1- جعل للديوان الخديوي اختصاصات في القضاء 0
    2- أنشأ جمعية الحقانية عام1842 وكانت بمثابه محكمه جنح وجنايات يحاكم فيها كبار الموظفين 0
    3- أنشأ مجلس التجار للنظر في القضايا التجارية بين الأهالي والأجانب 0

    ثانيا عهد سعيد

    1-حول جمعية الحقانية الي مجلس الأحكام وأصبحت بمثابة هيئة استئناف عليا وتكونت من (9 قضاه و2 من العلماء احدهما شافعي والاخر حنفي
    2- استمرت المحاكم الشرعية في النظر في الأحوال الشخصية
    3- وأنشأ مجالس الأقاليم للفصل في القضايا المدنيه و التجاريه
    4- انشأ قومسيون مصر 1861للنظر في القضايا المرفوعة من الأجانب ضد المصريون عدا قضايا العقارات 0

    ثالثا عهد إسماعيل

    توحدت كل المحاكم القنصلية لمحكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة 1875 0


    محاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية

    أولا :: بناء القوة العسكريةعهد محمد علي
    لأنه رجل عسكري أدرك أهمية القوة العسكرية لبناء الدولة الحديثة خاصة بعد حروبه في الجزيرة العربية فاراد ان يبني قوه عسكريه نظاميه بدلا من الفرق العسكريه
    ا- الجيش
    كان الجيش محور سياسة محمد علي الإصلاحية فاهتم بالتعليم لخدمه الجيش فمثلا انشأ مدرسه الطب لتخريج اطباء للجيش
    كما اهتم بالاقتصاد لخدمه الجيش فكان الجيش اداه لتقدم مصر في جميع المجالات
    أ / إعداد الضباط (محاولات محمد علي لإعداد الضباط )
    1- أول محاولة لإعداد ضباط نظامين عام 1815 من الجنود الذين شاركوا في الحرب الوهابية ولكنه فشل لتمردهم عليه وحاولوا خلعه 0
    2- أنشأ 1820 أول مدرسة حربية في أسوان ليخرج ضباط عسكريين على النظام الحديث (لأنها بعيدة عن المؤامرات في القاهرة ولخوفه من غضب المصريون من أن فرنسي يعد الجيش المصري) واستعان بضباط أوربيون للتدريب ومنهم الكولونيل الفرنسي سيف (سليمان باشا الفرنساوي) الذي وجد متاعب كثيرة من المماليك ليعودهم على النظام (حاولوا اغتياله) وبعد ثلاث سنوات أخرج أول دفعة من الضباط 0
    ب/ إعداد الجنود (التجنيد) ......
    وجد محمد علي صعوبة في اختيار جنسية الجنود
    استبعد الترك والأرناؤود لطبيعتهم المتمرده
    استبعد المصريون لانهم قد يثورون عليه
    فلجأ لتجنيد السودانيون ولكنه فشل بسبب موت معظمهم لعدم ملائمة الجو لطبعتهم حاجتهم لأموال كثيرة ولوقت لتدريبهم
    فعاد للمصريين ونجحت التجربة 1824 0
    استقدم خبراء عسكريون أجانب وأرسل البعثات للخارج وبعد عودتهم حلوا محل الأجانب في المدارس الحربية 0
    2- الأسطول (البحرية المصرية) .
    ظهرت البحرية المصرية عام 1811 في الحروب الوهابية لما احتاج السفن لنقل الجنود للحجاز 0
    ‌- أنشأ ترسانة في بولاق وأخرى في الإسكندرية لصناعه السفن الحربية والتجارية 0‌
    - أنشأ مستشفى بحرية و مدرسة بحريه على ظهر سفينة لتخريج ضباط بحريين 0
    - أرسل البعثات لأوربا لاكتساب الخبرة البحرية 0
    3- مصانع الأسلحة والذخيرة .
    - أهتم بإنشائها حتى لا يستورد من الخارج وحتي لايقع تحت رحمة الأوربيون 0
    - أنشأ ترسانة في القلعة لصناعه الأسلحة والمدافع ومصنعين للبارود في جزيرة الروضة والحوض المرصود 0
    - أقام القلاع الدفاعية (قلعة محمد علي) وقلاع الاسكندريه ودمياط ورشيد وأصلح قلعة صلاح الدين

    القوة العسكرية عهد خلفاء محمد علي
    تسوية لندن 1840 كان لها اثرها السلبيه علي القوة العسكرية المصرية 0
    عهدعباس : أهمل عباس الجيش وادخل الأرناؤود في الجيش وكان محمد علي رفض تجنيدهم
    عهدسعيد :
    - اهتم سعيد بالجيش ولكن في اطار شروط تسويه لندن
    - جعل التجنيد اجباري علي كل الطبقات بعد ما كان مقتصر على الفقراء
    - حدد مدة الجيش بثلاث سنوات فقط وكان غير محدد ولهذا أحب الناس الجندية في عهده
    - اهتم بالأسطول ولكنة فشل لأن إنجلترا حرضت السلطان لمنعه من تجديد الاسطول
    عهد إسماعيل : (جهوده في النهضة بالجيش)....
    1- أهتم بالجيش وزاد عدده الي 30 الف جندي
    فأرسل بعثه حربيه لفرنسا مكونه من 15 عضو لاكتساب الخبره العسكريه وجلب الخبراء 0
    2- اهتم بتجديد الأسطول - جدد ترسانة الإسكندرية - جدد المدرسة البحرية بالاسكندريه
    3- أهتم بالتثقيف العسكري فأنشأ صحيفتان عسكريتان ( أركان حرب الجيش المصري- الجريدة العسكرية المصرية 1873
    4- اهتم بالاسطول التجاري فأنشأ شركة الملاحة التجارية (الشركة العزيزية) نشطت حركه التجاره الخارجيه 0
    5- ضعف الجيش اواخر عهد اسماعيل بسبب الازمه الماليه 0

    وللموضوع بقيه
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 887
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010

    شرح الفصل الثامن في التاريخ لرامي هشام2011 Empty رد: شرح الفصل الثامن في التاريخ لرامي هشام2011

    مُساهمة من طرف مدير الموقع الإثنين 07 مارس 2011, 4:20 pm


    ثانيا: سياسة مصر الخارجية



    أولا : عهد العثمانيون
    لم تكن لمصر سياسة خارجية عهد العثمانيون
    لأنها كانت جزء من الإمبراطورية العثمانية والسلطان هو المتحدث الرسمي
    باسمها , وتلتزم مصر بالاتفاقيات التي يعقدها السلطان 0



    ثانيا : سياسة مصر الخارجية عهد محمد علي
    ولكن عهد محمد علي فكر في الاستقلال عن الدولة العثمانية منذ الحرب الوهابية ثم توسعاته في الشام
    وظهرت فكرة الرابطة العربية في مواجهة الرابطة الإسلامية (الدولة العثمانية)



    العوامل التي اثرت في سياسه مصر الخارجيه :
    1- الموقع 2- المجال الحيوي 3- الرابطه العربيه في مواجهه الرابطه العثمانيه0


    حروب محمد علي
    انقسمت لقسمين
    1- حروب تمت استجابه لاوامر السلطان (حرب شبه الجزيره العربيه- اليونان)
    2- حروب تمت باراده محمد علي (التوسع في السودان – الشام)




    اولا: حروبه في شبه الجزيره العربيه 1811م – 1819
    الوهابيين - هم أتباع الشيخ محمد بن عبد
    الوهاب في الحجاز حاولوا الاستقلال عن الدولة العثمانية وإقامة الدولة
    السعودية الأولى ولهذا طلب السلطان من محمد علي القضاء على حركتهم واستطاع
    محمد علي إسقاط دولتهم وهزيمتهم



    النتائج المترتبة على الحرب الوهابية
    1- القضاء على الحركة الوهابية في نجد ودخول عاصمتهم (الدرعية)0
    2-ارتفع قدر محمد علي من تابع للسلطان لحاكم شبه مستقل 0
    3- أسند السلطان مشيخة الحرم المكي لمحمد علي وأعطى أبنه ولاية جده 0
    4- امتد الوجود المصري ليضم (الحجاز- نجد - عسير- أجزاء من اليمن - أجزاء من الخليج العربي )
    5- كانت خطوه في تكوين الرابطة العربية في مواجهه الرابطه العثمانيه
    6- اضطربت إنجلترا من توسعات محمد علي في
    الجزيرة العربية ففرضت حمايتها علي الخليج العربي1820 (عمان) واحتلت عدن
    1839 وضربت محمد علي نهائيا 1840 0

    ثانيا : حرب اليونان (1821- 1828) م
    قام اليونانيون بثورة ضد الدولة العثمانية وحاولوا الاستقلال عنها ونجح الجيش المصري في إخماد الثورة









    النتائج المترتبة على حرب اليونان
    1- ضم جزيرة كريت لمصر 0
    2- اكتساب الجيش المصري خبرة ميدانية في القتال ( لماذا ؟)
    3- ارتفاع شأن مصر كدولة حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد علي لوقف القتال 1828(ليس مع السلطان)
    4- أدت تلك النتائج لزيادة فكرة استقلال مصر وتكوين الرابطة العربية 0

    ثالثا : التوسع في السودان (1820- 1822) (لصالح محمد علي )







    اسباب ضم السودان
    1- تحقيقا للمجال الحيوي من ناحيه الجنوب لأنها الامتداد الطبيعي لمصر من ناحية الجنوب 0
    2- متابعه المماليك الهاربين من مذبحة القلعة لدنقله بالسودان 0
    3- اكتشاف مناجم الذهب والماس 0
    4- اكشاف منابع النيل و تنشيط التجارة مع بلاد الجنوب 0
    5- تجنيد السودانيون في الجيش 0






    الإجراءات التي قام بها محمد علي في السودان بعد فتحها
    (س/ وضح دور مصر الحضاري في السودان ؟)
    1- أقام نظام للحكم والإدارة فعين حاكم عام على السودان برتبة حكمدار لإدارتها في يده السلطه المدنيه والعسكريه
    2- قسم السودان لمديريات ثم مراكز والمراكز لاقسام علي غرار التقسيم الاداري بمصر 0
    3- بناء مدن جديدة (الخرطوم - كسلا -مدينة فامكة على النيل الأزرق ) 0
    4- أدخل بها محاصيل مصرية كالقمح والفاكهة والخضروات 0








    رابعا/ توسعات محمد علي في الشام والأناضول

    تتبع محاولات محمد علي لضم الشام
    فكرة محمد علي لضم الشام اسبق من الحروب الوهابيه
    - عام1810 فكر في أن يطلب من السلطان أن يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال 0
    - طلبها من السلطان أثناء الحرب الوهابية لتساعده في الحرب ولكن رفض 0
    - طلبها من السلطان مكافأة له عن حرب اليونان ولكن السلطان أعطاه جزيرة كريت المليئة بالمشاكل
    - زادت رغبته في ضمها بعد ضم السودان وتواجده في الجزيرة العربية ليكمل مشروع الرابطه العربية في مواجهه العثمانيه0






    أسباب فتح الشام ( دوافع محمد علي لضم الشام لمصر )

    االاسباب الخفية :
    1- تحقيق المجال الحيوي لمصر من ناحيه الشمال
    2- تكوين الرابطه العربية في مواجهة الدولة العثمانية 0



    الاسباب المباشره المعلنه:
    - ارجاع الفلاحين الهاربين للشام من الضرائب والتجنيد ( نحو6 الاف)
    رفض عبد الله الجزار والي عكا تسليم الفلاحين
    الهاربين لمحمد عليباعتبار انهم رعايا عثمانيين ومن حقهم ان يعيشو في أي
    ولايه عثمانيه فقرر محمد علي التوسع في الشام في اكتوبر1831

    فاستولت القوات المصرية علي عكا في مايو 1832
    ثم استولت علي دمشق وحمص ثم تخطت الحدود السوريه وادخلت أراضي الأناضول
    وأدنه مفتاح الزحف علي الاستانه وفي طريقها إلى الأستانة عاصمة الدولة
    العثمانية تدخلت الدول الاوربيه لوقف توسعات محمد علي وانتهت حروبه علي
    الشام بتوسيع حدود مصرببسط نفوذه في الشام وادنه وتأيد سلطانه علي كريت
    ومعظم الجزيرة العربيه





    الإجراءات التي قام بها محمد علي في الشام
    - عمل علي توطيد الأمن وفرض النظام
    - اخضع الأمراء الاقطاعيين ونزع منهم السلاح
    - عمل علي تنشيط الزراعة والصناعة
    - فرض التجنيد الإجباري مما ادي الي ثورات اهل الشام ضدالحكم المصري
    تدخل الدول الاوربيه 0
    تدخلت الدول الاوربيه لوقف توسعات محمد علي لعقد صلح كوتاهيه







    صلح كوتاهية 1833
    عقد بين السلطان ومحمد علي صلح كوتاهيه وينص علي
    يأخذ محمد علي حكم الشام وأدنه بجانب كريت ومدن الجزيرة العربية والحجاز
    نتائج صلح كوتاهية
    1- تكونت وحده عربيه تضم مصر والشام والجزيره العربيه والسودان
    2- اعلن محمد علي الاستقلال عن الدولة العثمانية 1834 غير أن قناصل الدول الأوربية في مصر حذروه من ذلك 0
    3- 1838 فكر مجددا في الاستقلال نظرا لدسائس السلطان له ولكن أوربا لم تشجعه على ذلك 0
    عارضت الدول الاوربيه محمد علي ودولته
    لان انتصارات محمد علي وتهديده للسلطان اثارت
    الدول الأوربية ليس عطفا علي السلطان وانما خشيه من نفوز محمد علي الذي
    يمثل خطر على التوازن الدولي

    ولهذا بعد أن استعد السلطان عسكريا تحالفت معه الدول الأوربية ضد محمد علي 0
    - عقد السلطان معاهدة سرية مع روسيا (معاهدة خنكار أسكلة سي) 1833 للتعاون في الدفاع والهجوم ضد الخطر الخارجي
    - شجعت إنجلترا السلطان ليخضع محمد علي بالقوة لينفذ معاهدة بلطة ليمان 1838 0
    - اشتبك السلطان العثماني مع محمد علي ولكن
    استطاع الجيش المصري سحق الجيش العثماني في موقعة ( نزيب )24 يونيه 1839
    وسلم قائد الأسطول العثماني الأسطول لمحمد علي دون قتال 0 فانتصر محمد علي
    برا وبحرا

    - اثار انتصار محمد علي الدول الاوربيه لانه
    كان خطرا على التوازن الدولي ولهذا قررت أوربا التصدي له فدخلت مع السلطان
    العثماني في مفاوضات لاقصاء محمد علي وفرض القيود عليه وانتهت المفاوضات
    الي عقد معاهده لندن 1840















    معاهدة (تسوية) لندن 1840
    أهم شروط تسوية لندن
    1- يعطي محمد علي وخلفاؤه حكم مصر وراثيا وحكم عكا طوال حياته فقط ويترك كريت وأدنه والحجاز ويعيد الأسطول العثماني 0
    2- لو رفض هذا القرار لمدة عشرة أيام يحرم من عكا 0
    3- لو استمر في الرفض لمدة عشرة أيام أخرى يحرمه السلطان من مصر 0
    4- يدفع الجزية السنوية للسلطان 0
    5- يلتزم بتنفيذ المعاهدات التي يعقدها السلطان خاصة معاهدة بلطة ليمان 0
    6- تصبح قوات محمد علي البرية والبحرية في خدمة السلطان 0
    7- لو رفض محمد علي تلك الشروط يلتزم الموقعون عليها باستخدام القوة ضده 0









    موقف فرنسا ومحمد علي من معاهدة لندن
    وقعت دول أوربا على المعاهدة ما عدا فرنسا
    لأنهم تجاهلوها أثناء الاتفاق بسبب العداء التقليدي بينها وبين انجلترا
    ولهذا حرضت محمد علي لرفض شروط المعاهدة

    بالفعل رفض محمد علي تنفيذ المعاهدة في نفس
    الوقت تخلت عنه فرنسا وانضمت للدول الأوربية وقامت ثورة ضد محمد علي في
    الشام ولم يجد مفرا من قبول شروط المعاهدة 0




    مصر بعد تسوية لندن 1840
    رغم أن هذه التسوية حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية إلا أنها جعلت لها شخصيتها المستقلة ولم تصبح مجرد ولاية عثمانية 0
    لم يكتفي السلطان بالقيود التي فرضت على مصر في معاهدة لندن بل أكمل تلك القيود من خلال



    شروط فرمانين فبراير ويونيو 1841
    1- يتلقى حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان 0
    2- تنفذ مصر المعاهدات التي يعقده السلطان 0
    3- تسك النقود وتجبى الضرائب باسم السلطان 0
    4- ترسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية 0
    5- لا يزيد عدد الجيش المصري عن 18 ألف ولا تبني مصر أي سفن حربية إلا بأذن من السلطان 0






    نتائج فرمانات 1841
    أخرت من استقلال مصر عن الدولة العثمانية (استقلال صوري)0
    استمر الوضع حتى تولى إسماعيل الحكم 0




    إسماعيل ومشروع استقلال مصر (1863 / 1879)


    حاول إسماعيل تكملة مشوار محمد علي ويحقق لمصر الاستقلال التام وكان هذا على حساب الخزانه المصريه :
    قرر أن يتحرر من القيود التي فرضتها تسويه
    لندن وفرماني السلطان 1841 ويجعل وراثه العرش في اكبر ابناؤه ولهذا استضاف
    السلطان عبد العزيز في مصرابريل 1863 وأغدق عليه بالأموال والهدايا التي
    ملئت سفينه كامله

    واعطي60 الف جنيه للصدر الاعظم ليبذل مساعيه لدي السلطان لاستصدار الفرامانات اللازمه 0
    و رفع الجزية السنوية التي تدفعها مصر للسلطان من (400) ألف إلى (750) ألف جنيه ومن أجل هذا
    استدان إسماعيل 3 ملايين جنيه من انجلترا أدخلت مصر في الأزمة المالية ليحصل على الفرمانات الآتية






    1- فرمان 1866 :
    - جعل الوراثة في أكبر أبناء إسماعيل بدلا من الاسره العلويه
    - زاد عدد الجيش إلى 30 ألف
    - أعطى مصر حق ضرب النقود
    - منح الرتب العسكريه لغايه الثانيه
    2- فرمان 1867 :
    - حصل إسماعيل على لقب خديوي معناها الامير العظيم بدل من لقب والي
    ونتج عن هذا اللقب
    اعطي اسماعيل سلطه كبيرة في ادارة شئون البلاد الداخليه والماليه
    اعطاه الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك0










    3- فرمان 1872 :
    - منحه الحق في الاستدانة من الخارج دون الجوع الي السلطان 0


    4- الفرمان الشامل 1873:
    حقق لمصر الاستقلال التام عدا
    أ- دفع الجزية السنوية 0 ب- عدم عقد المعاهدات السياسية 0
    ج- عدا حق التمثيل الدبلوماسي 0 د- عدم صناعة المدرعات الحربيه 0
    أي استقلال صوري






    توسعات مصر الخارجية عهد إسماعيل


    اراد اسماعيل ان يكون امبراطوريه ولكن بتوسعاته في افريقيا بعيدا عن املاك الدوله العثمانيه
    فاعاد الي اذهان الدول الاوربيه عصر محمد علي مرة ثانيه
    فقام إسماعيل ببسط نفوذه في الجنوب والجنوب الشرقي علي ساحل البحر الأحمر وكون إمبراطورية شملت
    (فاشودة- مصوغ – سواكن- اقليم خط الاستواء-
    أوغندة- اقليم بحر الغزال- اقليم البوغوس بين الحبشه والبحر الاحمر- سواحل
    الصومال – هرر - ............. )0

    نتج عن هذه التوسعات
    - دخول إسماعيل في حروب مع الحبشة حول إقليم (البوغوس) 1875 وهزم إسماعيل في الحرب وخسر ثلاث ملايين جنية
    - زياده الازمه الماليه
    - تدخل الدول الاوربيه في شئون مصرمنتهزه فرصه الازمه الماليه لان توسعاته كان تهدد مصالحها في شرق افريقيا
    و حتى تمنع ظهور محمد علي جديد0 الي هنا انتهي الفصل الثامن
    مع تمنياتي بالتوفيق
    ا/ رامي هاشم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 8:02 pm