بوابة المستقبل التعليمية

مرحبا بكم زوارنا الاعزاء على امل التسجيل والمشاركة في بوابة المستقبل التعليمية

بوابة المستقبل التعليمية

بوابة المستقبل التعلميه_مناج دراسيه_سياسه_مدرسين_الكادر_العاب_ترفيه_برامج_اساحبي_صور نتيجة الثانويه 2013/2014_نتيجة الاعداديه_ابتدائيه_فيسبوك تويتر يوتيوب جوجل امتحانات مراجعات اجازات شامل كل شيء 2013


    هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

    شاطر

    راجية رضى الله

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010

    هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

    مُساهمة من طرف راجية رضى الله في الجمعة 12 نوفمبر 2010, 7:47 pm

    السؤال:



    السؤال: وجدت هنا أن حديث تسبيح الرّسول صلى الله عليه وسلم بيمينه ضعيف ، هل هذا صحيح ؟ . وجدت هذا البحث الآتى في موقع من المواقع:



    كنت لسنوات أعقد التسبيح بعد الصلوات وفي غير الصلوات بيدي اليمين فقط , وبعد أن قرأت كتاب " لا جديد في أحكام الصلاة " للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى وأعلى درجته , تحولت إلى التسبيح بكلتا اليدين , وذلك لاقتناعي بما حققه الشيخ في هذا الموضوع , والمسلم يتبع الدليل متى ما علمه . وقد ذكر الشيخ رحمه الله التالي : ويحتج لها بما ورد في بعض ألفاظ الرواة لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه " رواه أبو داود والبيهقي ، وهي لفظة تفرد بها " محمد بن قدامة بن أعين " عن جميع الرواة ، وتبين منزلة هذا " التفرد " بجمع ألفاظ الرواة , والوقوف على مخرج الحديث , هل هو مختلف فيه أم متحد . وعليه : فاعلم أن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما رواه أصحاب السنن الأربعة , وغيرهم , ولفظه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خلتان مَن حافَظَ عليهما أدخلتاه الجنة ... ) قال : ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن بيده . وفي لفظ : ( يعقد التسبيح ) . وفي لفظ : ( ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد هكذا ) , وعدَّ بأصابعه . وهذا الحديث من حيث سنده : فردٌ في أوله , تفرد به عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما . وعن عبد الله تفرد به : السائب بن زيد أو ابن مالك , وعن السائب , تفرد به عنه ابنه : عطاء بن السائب . وعن عطاء اشتهر , رواه عنه جماعة منهم : شعبة , وسفيان الثوري , وحماد بن زيد , وأبو خيثمة زهير بن حرب , وإسماعيل بن علية , والأعمش . وهؤلاء جبال في الرواية والحفظ , والإتقان والعلم . وكلهم يقولون ( بيده ) لا يختلفون البتة , فليس فيهم واحد يقول : ( بيمينه ) . والاختلاف إنما حصل من طريق أحد الرواة ، عن عثام بن علي عن الأعمش به , من رواية شيخ أبي داود : محمد بن قدامة عن عثام به ، بلفظ ( بيمينه ) رواه أبو داود ، ومن طريقه البيهقي .انتهى



    ومن حين قراءة هذا النص أعلاه عملت بمقتضاه ، وبلَّغت به من حولي من الإخوة ، ولكنهم لم يعملوا به , فلا أدري هل يوجد حديث آخر كدليل على التسبيح باليمين , أم ماذا ؟ . بارك الله فيكم .




    الجواب :



    الحمد لله



    أولاً:



    التسبيح بعد الصلاة باليمين من مسائل الخلاف المشتهرة ، وخاصة بين العلماء المعاصرين ، ويمكن حصر الأقوال في المسألة في ثلاثة أقوال :



    الأول : أن السنَّة التسبيح باليمنى ، ولا يجوز التسبيح معها باليسرى . وهو قول الشيخ الألباني رحمه الله .



    الثاني : أن السنَّة التسبيح باليدين ، وعدم اقتصار التسبيح على اليمنى . وهو قول الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله .



    الثالث : أن الأفضل التسبيح باليمنى ، وجواز التسبيح معها باليسرى . وهو قول علماء اللجنة الدائمة .



    سئل علماء اللجنة الدائمة :



    هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسبِّح الله عز وجل بيده اليمنى فقط ، أو باليد اليسرى ، في حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يسبح بيده ، في حديث آخر كان صلى الله عليه وسلم يسبح بيمينه ، هل هذان الحديثان صحيحان أم لا ؟ .



    فأجابوا :



    أمر الله تعالى في كتابه بالتسبيح ، وحثَّت السنَّة الثابتة عليه ، وبيَّنت فضله مطلقاً ومقيَّداً بزمن ، أو حال ، أما كونه باليد أو بأناملها : فقد روى في ذلك الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه عن يسيرة بنت ياسر رضي الله عنها - وكانت من المهاجرات - قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا نساء المؤمنات عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ) - أحمد ( 6 / 371 ) وأبو داود ( 1501 ) والترمذي ( 3583 ) - ، وروى الترمذي - ( 3486 ) - من طريق الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح ) وقال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث الأعمش عن عطاء بن السائب قال : وروى شعبة والثوري هذا الحديث عن عطاء بن السائب بقوله ، ورواه أبو داود - ( 1502 ) - عن عبيد الله بن عمر بن ميسرة ومحمد بن قدامة في آخرين قالوا : حدثنا عثام عن الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح ) قال ابن قدامة : ( بيمينه ) .



    من هذا يتبين للسائل ألفاظ الروايات التي روي بها هذا الحديث ، وليس بينها تناف ، بل بعضها مجمل وبعضها مبيَّن مفسَّر ، ويشهد لاختيار التسبيح باليمين : عموم حديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيمن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله ) رواه أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن الأربعة .



    والأمر في ذلك واسع ، ولا حرج في استعمال أنامل اليدين جميعاً كما هو ظاهر من حديث يسيرة المتقدم ، ولكن استعمال أنامل اليد اليمنى في ذلك أفضل ؛ لما تقدم .



    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .



    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 7 / 105 – 107 ) .



    -----------------------



    يتبـــــــــــــــــع :
    avatar
    Mr.Ma7moud

    عدد المساهمات : 303
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010
    العمر : 25
    الموقع : http://www.egyfuture.yoo7.com

    رد: هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

    مُساهمة من طرف Mr.Ma7moud في الجمعة 12 نوفمبر 2010, 10:14 pm

    شكرا اختى وبأنتظار باقى الموضوع لقرأته

    جمرالوداع

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    رد: هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

    مُساهمة من طرف جمرالوداع في السبت 20 نوفمبر 2010, 7:13 pm

    تُِِّْسٌِِّلمً آيَدًٍيَكَ عًٍلى آلجًِْلبٌَِ آلرٌٍآئعًٍ ..~


    يَعًٍطُْيَكَ آلعًٍآفْيَهٍَ عًٍلى آلطُْرٌٍحٍّ ..~


    لآحٍّرٌٍمًنْآ آللهٍَ جًِْدًٍيَدًٍكَ آلمًمًيَزٍُ ..~

    كٌَل آلوٍدًٍ ..~

    سيف العدالة

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010
    العمر : 23

    رد: هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

    مُساهمة من طرف سيف العدالة في الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 1:46 pm

    شكرا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 يوليو 2018, 5:31 am